مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية
Volume 1, Numéro 4, Pages 53-92
2020-12-30

الفكر التربوي الإسلامي: مرجعياته وأبعاده

الكاتب : الشايط عبد القادر .

الملخص

هذه الدراسة محاولة أولية لاستكشاف حقيقة التربية في الإسلام، وتوصيف حضور الممارسات التربوية في التراث العربي الإسلامي، وإظهار مرجعياتها وأهدافها وحضورها بين العلوم الإسلامية، وذلك من خلال إلقاء نظرة سريعة وشاملة على الإسهامات المتنوعة للمفكرين المسلمين في الفكر التربوي، ودورهم الفاعل في تناول قضايا التربية وربطها بإطارها الفكري والواقعي، وتشخيص وتحليل مفهوم التربية عند علماء الإسلام الذين اشتغلوا على قضايا التربية والتعليم، وإبراز أهميتها في المنظومة التربوية الجديدة، وبيان مدى الحاجة إلى القيم التربوية الأصيلة التي تستقي مرجعياتها من أصول الإسلام، ما يفضي إلى الاستفادة من هذا التراث الهام؛ لأنه بالرغم من بعد الفترة الزمنية مازال له من الجدة والمرونة ما يؤهله للإسهام الفعال في النهضة التربوية التي يتطلع إليها العالم الإسلامي اليوم.

الكلمات المفتاحية

التراث الإسلامي ; الفكر التربوي ; التربية والتعليم ; القيم التربوية