مجلة ببليوفيليا لدراسات المكتبات والمعلومات
Volume 2, Numéro 4, Pages 142-165
2020-12-30

دور المكتبات الجامعية السعودية في تنمية وتعزيز الوعي المعلوماتي لدي الطلاب : مكتبة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل نموذجاً

الكاتب : دكتور عادل اسماعيل حمزة .

الملخص

هدفت الدراسة في شقها النظري إلى التعريف بمفهوم الوعي المعلوماتي وأهميته وأهدافه ، وقد تطرق الباحث لبعض المفاهيم المتعلقة بالوعي المعلوماتي والمهارات المتعلقة به ومستوياته .أما الشق التطبيقي للدراسة فتناول فيه الباحث واقع برامج الوعي المعلوماتي بمكتبة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل ، حيث تم التعريف بمكتبة الدراسة وخدماتها و خططها وبرامجها فيما يتعلق بالوعي المعلوماتي . ومن أبرز نتائج الدراسة أن مكتبة الدراسة تلعب دوراً كبيراً في رفع وتعزيز الوعي المعلوماتي لدى مستفيديها من خلال البرامج التي تنظمها على مدار العام . The study aimed at introducing the concept of information awareness, its importance and objectives, the researcher touched on some concepts related to information awareness, skills and levels. The applied part of the study dealt with the reality of information awareness programs at the Library of Imam Abdul Rahman bin Faisal University, where the library was defined Study, services, plans and programs with regard to information awareness. One of the most prominent results of the study is that the study library plays a big role in raising the awareness of information among its beneficiaries through the programs that it organizes throughout the year.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الوعي المعلوماتي – جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل – المكتبات الجامعية – المملكة العربية السعودية . ; Keywords: Information Awareness - Imam Abdul Rahman Bin Faisal University – University Libraries - Saudi Arabia.

استراتيجيات التغيير التنظيمي نحو التنمية المستدامة في المكتبات الأكاديمية من وجهة نظر المديرين بعمادة شؤون المكتبات – جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

د. عادل إسماعيل حمزة .  أ. عبد الله عوض الكريم حاج أحمد .  أ. مظفر أنور فقيري .  د. ميساء عبد اللطيف عباس . 
ص 124-148.