Revue Etudes en Economie et Commerce et Finance
Volume 9, Numéro 1, Pages 729-754

إعادة التدوير كأحد مقومات التسويق الأخضر لتحقيق التنمية المستدامة - عرض تجارب دولية مع الإشارة إلى تجربة الجزائر

الكاتب : مطالي ليلى . تيتام دليلة .

الملخص

تزايد الاهتمام بقضايا البيئة وضرورة إنتاج سلع غير ضارة على صحة المستهلك والبيئة، جعل المؤسسات تعيد النظر في سياساتها من خلال تبني أساليب حديثة وآمنة منها إعادة التدوير كأحد المقومات لتحقيق التنمية المستدامة. يهدف هذا المقال إلى عرض بعض التجارب الدولية في هذا المجال مع الإشارة إلى تجربة الجزائر. وقد بينت النتائج أن التجربة الجزائرية لا تزال فتية مقارنة مع التجارب الرائدة وتستدعي الكثير من الجهد من قبل الحكومة والمؤسسات على حدّ سواء.

الكلمات المفتاحية

تسويق أخضر ; نفايات ; إعادة تدوير ; إعادة استخدام ; تنمية مستدامة