مجلة الابراهيمي للعلوم الاجتماعية والانسانية
Volume 4, Numéro 2, Pages 45-66
2020-12-30

"الضغوط المهنية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس جامعة بنغازي" دراسة مسحية على كلية التربية بنغازي"

الكاتب : نويرة اسماعيل . اسويب ماجدة .

الملخص

هدفت الدراسة معرفة العلاقة بين الضغوط المهنية والرضا الوظيفي, ومستوى الضغوط المهنية ومستوى الرضا الوظيفي لدى الاساتذة بكلية التربية جامعة بنغازي حيث شمل مجتمع الدراسة جميع الاساتذة، والذى بلغ عددهم (63) عضوا، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي وتحقيقا لأهداف هذه الدراسة قامت الباحثة بإعداد استبانة الضغوط المهنية كوسيلة لجمع البيانات اللازمة، وتم التأكد من خصائصه السيكومترية، كما تم تبني مقياس الرضا الوظيفي (أبو مصطفي)؛( الأشقر 2011) ،وهو مقياس يتمتع بالصدق والثبات، وأسفرت نتائج الدراسة على وجود علاقة ارتباطية بين الضغوط المهنية والرضا الوظيفي، حيث وجد ان مستوى الضغوط المهنية في المتوسط، وان الرضا الوظيفي يفوق المتوسط لدى أعضاء هيئه التدريس بكلية التربية بنغازي، كما اشارت نتائج الدراسة إلي وجود علاقة سالبة دالة بين كل مـن الدرجـة الكليـة لمقيـاس الضغوط المهنية، والرضا الوظيفي ، كما تبين نتائج الدراسة ان مستوى الرضا لدى عينة الذكور يفوق مستوى الرضا للإناث. وان الفئة العمرية (أكثر من 50 سنة)، مستوى الرضا لديهم يفوق مستوى رضا الفئات العمرية الأخرى. ان الدرجة العلمية (أستاذ مشارك وأستاذ مساعد) مستوى الرضا لديهم يفوق مستوى رضا الدرجات العلمية الأخرى. كما أن سنوات الخبرة (اقل من 5سنوات ومن5-10 سنوات) مستوى الرضا لديهم يفوق مستوى الرضا الفئات الأخرى. هذا وتبين نتائج الدراسة أن مستوى الرضا لدى الأساتذة بالعلوم التطبيقية يفوق مستوى الرضا لدى الأساتذة بالعلوم الإنسانية.

الكلمات المفتاحية

الضغوط المهنية ، ; الرضا الوظيفي.