مجلة طبنـــة للدراسات العلمية الأكاديمية
Volume 3, Numéro 2, Pages 208-231
2020-12-30

تمرد الأنا ومدارات كراهية الآخر في السرد النسوي الجزائري المعاصر رواية (تاء الخجل) لفضيلة الفاروق أنموذجاً

الكاتب : ضيف الله السعيد . بلبركي فطيمة .

الملخص

الملخص : إن أسئلة المرأة وقضاياها الذات تـعد أهم أسئلة المتن السردي النسوي الجزائري المعاصر كما العربي، إذ تناولت الروائيات قضايا المرأة (الأنا) بأبعادها المختلفة النصية، النفسية، الاجتماعية، والثقافية بطرق فنية تكشف صور اضطهادها الممتد منذ القِدم من طرف الرجل(الآخر). والروائية الجزائرية (فضيلة الفاروق) سعت عبر مُتونها السردية ومنها رواية (تاء الخجل) إلى إسماع صوت (الأنا)، والتعبير عن قضايا تخص وجودها في مجتمع يرفض انطلاقتها، ويتوجس من الحريات الجديدة التي طالبت بها، وسعت لممارستها ضاربة عرض الحائط تقاليده وأعرافه التي وُجدت فقط لاضطهادها وتكبّيل مسيرها. ومن بوابة السرد طرقت الكاتبة مواضيع حساسة عُدّت من الطابوهات معلنة تمردها على الآخر وإكراهات سلطته. Summary : Women's questions and self-issues are the most important questions of the contemporary Algerian feminist narrative as well as Arabic, as the novelists addressed women's issues (ego) in their different textual, psychological, social and cultural dimensions in artistic ways that reveal the images of their long-standing oppression by men(the other). The Algerian novelist Fadhila al-Faruq has sought, through her narrative, including the novel "Taa- elkhajal", to make the voice of the ego, to express issues concerning her presence in a society that refuses to start it, and is obsessed with the new freedoms that she has demanded, and has sought to exercise its traditions and customs, which exist only to persecute her and shackle her. From the narrative portal, the writer knocked on sensitive subjects that returned from the tabohs, declaring her rebellion against the other and the compulsions of his authority.

الكلمات المفتاحية

المرأة الأنا ; التمرد ; الرجل الآخر ; العنف ; الاغتصاب