مجلة الابداع الرياضي
Volume 5, Numéro 2, Pages 233-242

أهمية استخدام الاختبارات لقياس متطلبات الانتقاء والتوجيه والتدريب في المجال الرياضي

الكاتب : حسام ير . عامر حملاوي .

الملخص

يحس اللاعبون ذوو المستويات العالية من وقت لآخر برغبة قوية في التعرف على مستوياتهم وقدراتهم في متطلبات اللعبة المهارية والبدنية والخططية وكذلك سرعان ما يشعر اللاعبون المبتدئون بنفس الرغبة خاصة وأن هذا يتيح لهم إمكانية التعرف على مستوياتهم وكذلك معدلات تقدمهم. وعلى الرغم من هذه الرغبة وهذا الشعور من قبل اللاعبين والالتزام من جانب المدربين فإن الواقع يشير إلى أن عملية القياس والتقويم للتعرف على القدرات والمستويات ومعدلات التقدم مازالت تحتاج إلى اهتمام أكبر أو على الأقل يجب أن تأخذ المسار الصحيح لها. ويتعاظم دور القياس والتقويم في عملية انتقاء اللاعبين، بحيث يعتبر أولى خطوات النجاح، هذا بالإضافة لما يوفره –الاختبار السليم – من وقت وجهد ومال مع عناصر لا تبشر بنجاح مستقبلي في اللعبة – ويجب هنا أن ننوه إلى أن دور القياس والتقويم في هذا الصدد لا يتوقف عند عملية الانتقاء الأولى فقط بل أن هذا الدور مستمر طيلة مراحل الأداء التخصصي والمستويات العليا ونعني بها مراحل التصفية أو التنقية التي تلي عملية الانتقاء الأولى فكيفية إجراء الاختبارات والقياسات والاستفادة من متابعتها عامل هام لمعرفة مدى التقدم الحادث في مستوى الأداء الحركي بالإضافة إلى فائدتها في عمل المقارنات بين مجموعات الأفراد أو المقارنة بين مستوى الفرد نفسه من حين لآخر .

الكلمات المفتاحية

الاختبارات - الانتقاء - التوجيه - التدريب - المجال الرياضي