مجلة طبنـــة للدراسات العلمية الأكاديمية
Volume 3, Numéro 2, Pages 114-135
2020-12-30

المدخل المؤسساتي الحديث كمبحث لجودة التكوين الجامعي في نظام "ل م د" مقارنة بملمح سوق الشغل الجديد.

الكاتب : مشطر حسين .

الملخص

ان التعليم الجامعي في مدلوله السوسيولوجي والمعرفي، يعكس عامل الترقي والصعود الاجتماعي la mobilité socialeبالنسبة لكل منتسب له، لكن استقبال الروح الليبرالية في الجامعات من خلال تبني نظام التكوين " ل م د" حولت ما كان يعرف بالتعليم الي التكوين الجامعي الذي تغيرت انتظارات المنتسبين اليه جذريا اذ أصبح مقرونا بالتوظيف والتشغيل وبناء على هذا الواقع الجامعي والاقتصادي الجديد، الذي يعتمد خلق المعرفة وهيمنة العالم الرقمي يجب على سلوكات الطلاب ان تخصع لقيم الاستحقاق العادلة وان تنطبع بالحوافز الذاتية والحوافز الموضوعية حيث تكون حظوظ الإدماج المهني كبيرة لحامليها University education, in its sociological and cognitive connotation, reflects the factor of mobility and social rise for each member, but the reception of the liberal spirit in universities through the adoption of the training system "LMD" has transformed what was known as education to the university training, whose prospects have changed radically. As it has become associated with employment and employment and based on this new university and economic reality, which depends on the creation of knowledge and the dominance of the digital world, students' behavior must be devoted to fair values of merit and imprinted with subjective and objective incentives where the chances of professional inclusion are great.

الكلمات المفتاحية

modern institutional approach, university and quality in training, digitized economy, functions of educational production ; المدخل المؤسساتي الحديث، الجامعة والجودة في التكوين، الاقتصاد المرقمن، دوال الإنتاج التربوي.