Revue des Sciences Humaines & Sociales
Volume 6, Numéro 2, Pages 348-375
2020-12-30
الكاتب : Benabderrahmane Tahar . Souici Ammar .
هدفت الدّراسة إلى محاولة الكشف عن واقع وأسباب التنمّر في المؤسسات التعليمية الجزائرية من وجهة نظر عينة من تلاميذ مرحلة التعليم هدفت الدّراسة إلى محاولة الكشف عن واقع وأسباب التنمّر في المؤسسات التعليمية الجزائرية، من وجهة نظر عينة من تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط. كما هدفت الدّراسة إلى معرفة ما إذا كانت توجد فروق دالّة في متوسطات اتجاهات التلاميذ نحو هذا الواقع، ترجع إلى متغيرات(الجنس-السن- المستوى الدراسي- المنطقة السكنية). اعتمد الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام استمارة استبيانية، تمّ تطبيقها -بعد التأكد من خصائصها السيكومترية- على عينة مكونة من (100) تلميذ(ة) بمتوسطات ولاية المسيلة خلال السنة الدّراسية 2017/2018. وبعد تحليل البيانات، تم التوصل إلى أن التنمّر المدرسي ينتشر بدرجة منخفضة من خلال أبعاد: التنمر اللفظي، التنمر المادي، التنمر الرمزي، التنمر الاجتماعي، وبأهمية نسبية متفاوتة لكل محور. كما تبين عدم وجود فروق دالة إحصائيا في اتجاهات عينة الدّراسة نحو واقع التنمّر المدرسي ترجع إلى متغيرات(الجنس-السن- المستوى الدراسي) وأنه توجد فروق دالة ترجع لمتغير المنطقة السكنية لصالح المنطقة الحضرية.
التلميذ ; التنمر اللفظي ; التنمر المادي ; التنمر الرمزي ; التنمر الاجتماعي
حريزي بوجمعة
.
ص 293-314.
مصطفى بوعناني
.
كريمة كورات
.
ص 25-39.
بن ناصر فرحات
.
عمرون سليم
.
ص 117-128.
زريول مونية
.
محدب رزيقة
.
ص 744-765.