Revue des Sciences Humaines & Sociales
Volume 6, Numéro 2, Pages 326-347
2020-12-30

الطمأنينة النفسية لدى المراهق المتمدرس في المرحلة الثانوية (دراسة ميدانية ببعض ثانويات مدينة بوسعادة)

الكاتب : عبد اللاوي سعدية .

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى الطمأنينة النفسية لدى المراهقين المتمدرسين في المرحلة الثانوية، و معرفة الفروق بينهم تبعا لمتغير الجنس والمستوى الدراسي. استخدم فيها المنهج الوصفي التحليلي، تكونت عينة الدراسة من (710) تلميذا، طبق عليهم مقياس الطمأنينة النفسية لفهد بن عبد الله الدليم (2003)، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: مستوى الطمأنينة النفسية متوسط لدى المراهقين المتمدرسين، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية ما بين المراهقين المتمدرسين في مستوى الطمأنينة النفسية تعزى لمتغير الجنس والمستوى الدراسي. Study aimed to discover the Level of psychological security of the adolescents students in secondary school and deference's between their due to gender and school level. It used the descriptive and analytical methodology, study sample consisted of (710) students. Used the measure of psychological security from fahd ben Abdullah addelaim (2003).The study reached the following results: the level of psychological security of the students adolescents is medium, there were not any statistical significant differences between the students adolescents levels in psychological security due to gender and school level. L’étude a été dans le but de déterminer le niveau de la sécurité psychologique chez les adolescents scolarises au lycée, et les différences entre eaux selon le sex et le niveau scolaire. La méthodologie utilisée a été la méthode descriptive analytique. L’échantillon est constitué du (710) élèves. Le mesure utilisé est de la sécurité psychologique de fahd ben Abdullah addelaim (2003). L’étude a révèle les résultats suivantes: le niveau de la sécurité psychologique chez l' adolescents scolarises est moyen. IL n’ y a pas eu de différence statistique significative entre des adolescents scolarises et leurs niveau de la sécurité psychologique selon le sex et le niveau scolaire.

الكلمات المفتاحية

الطمأنينة النفسية؛ المراهق المتمدرس.