Revue des Sciences Humaines & Sociales
Volume 6, Numéro 2, Pages 259-274
2020-12-30
الكاتب : حيمر عبد الوهاب .
تناولنا بالدراسة والتحليل مسألة إدارة المدارس الشرعية وتنظيمها، والتي تم تأسيسها بموجب مرسوم 30سبتمبر 1850، حيث شهدت هذه المدارس إصلاحات متعاقبة منذ تأسيسها إلى غاية 1876 تاريخ ارتسام نظام إداري واضح المعالم. قمنا في بداية الأمر بتسليط الضوء على التجارب الأولى التي عرفها التعليم الأهلي والذي مهد لظهور ما يسمى بالتعليم الرسمي، وبالتالي وجب علينا التعرف على واقع الإصلاحات والتنظيمات التي مست المدارس الشرعية خلال الفترة المدروسة، و تعرضنا في هذا الصدد إلى مختلف الضوابط التي وجب على موظفي المدارس والتلاميذ الالتزام بها 1876، وفي الأخير تطرقنا إلى الإجراءات التي اتخذتها الإدارة الاستعمارية في سبيل الوصول إلى تنظيم محكم من شأنه تحقيق نتائج إيجابية فيما يخص التعليم الأهلي.
الجزائر؛ التنظيم؛ الاحتلال؛ المدارس؛ التعليم؛ القرن التاسع عشر.
قلفاط عبدالباسط
.
ص 181-214.
بلعزوز العربي
.
ص 145-172.