التدوين
Volume 12, Numéro 3, Pages 14-25
2020-12-30
الكاتب : وادفل محمد .
تهدف هذه الورقة إلى النظر في مصادر المتكلمين والبحث في موضوع حوار فلاسفة الكلام والتحقق في فلسفتهم سواء من جهة إمكانية الأخذ بسبل التعايش والحوار الإنساني، أومن جهة أخرى إمكانية الاستفادة من ثقافة الحوار الكلامي في الواقع العربي الإسلامي اليوم، ولهذا، يمكن التساؤل : هل يمكن الحديث عن حوار ديني إنساني في إطار فلسفة المتكلمين،وعن إمكانية وضع أسس واضحة لهذا الحوار أم أنّ موضوع الحوار الديني عند المتكلمين أملته أحداث وتعقيدات سياسية مرتبطة فقط بالبيئة العربية آنذاك؟ أما الحديث الحوار الفلسفي والديني عند المسلمين في فترة العصور الوسطى،فقد عرف هذا الأسلوب بمناظرات فلسفية ودينية وتطور في علم الحوار سواء تعلق الأمر بين فلاسفة الإسلام أم تعلق الأمر بين المتكلمين أو حتى بين الفلاسفة والمتكلمين في إطار تعايش الأفكار الكلامية والفلسفية ومحاولة استثمارها في البيئة العربية الإسلامية. ومن الأمثلة على ذلك الحوار الذي دار بين الفلاسفة والمتكلمين كنموذج لذلك نذكر: الحوار الفلسفي والديني بين أبي حامد الغزالي وابن رشد. أما بالنسبة إلى المتكلمين،فإنّ هناك مدارسا وفرقا إسلامية من بينها : فرقة المعتزلة و فرقة الأشاعرة قد عرفتا مناظرات كلامية ولدتا على إثر الحوار والمناقشات بين أقطاب المدارس الكلامية. الكلمات المفتاحية : الحوار الفلسفي - الحوار الديني- فلسفة المتكلمين- التجديد الكلامي- الجدل الفلسفي.
الح ; ار الفلسفي- الح ; ار الديني- فلسفة المتكلمين - التجديد الكلامي - الجدل الفلسفي
رحماني عبد الرحيم
.
ص 128-161.
عبد الرحيم العوامي
.
ص 163-181.
مقدم محمد
.
ص 252-265.
مراح التركي
.
بليلي شفيعة
.
ص 558-569.