القارئ للدراسات الأدبية و النقدية و اللغوية
Volume 3, Numéro 2, Pages 206-217
2020-12-29

المُدخل التكامُلي في تعليم اللغةِ العربيّةِ للناطقينَ بغيرِها

الكاتب : حريري محمود . ادلبي نادر .

الملخص

تتناول هذه الدراسة مُدخلاً من أهم مداخل تعليم اللغات وخاصّةً اللغة العربية, وهو المدخل التكاملي. وعلى اعتبار أنّ طريقة تعليم اللغة هي أساس العمليّة التعليميّة فقد أصبح لزاماً علينا اختيار الطريقة الأمثل في تعليمها لتحقيق أفضل النتائج, وبما أنّ اللغة هي كلٌّ متكامل فيجبُ تدريسها وفق هذا المدخل. تعالج هذه الدراسة المدخل التكاملي من حيث نشأته ومفهومه وأهميّته وأسسه والأهداف التي يسعى لتحقيقها, ونهدف من خلال هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على كيفيّة استثمار هذا المدخل في تعليم اللغة العربيّة للناطقين بغيرها ودور المعلّم والمتعلّم فيه. لنخلص في نهاية الدراسة إلى نجاعة تدريس اللغة العربيّة وفق المدخل التكامليّ. This study deals with one of the most important approaches to teaching languages, especially Arabic, which is the integral approach. Considering that the method of language teaching is the basis of the educational process, it has become imperative for us to choose the best method for teaching it to achieve the best results, since the language is an integrated whole, it must be taught according to this approach. This study addresses the integrative approach in terms of its origin, concept, importance, foundations and goals it seeks to achieve, We aim, through this study, to shed light on how this approach invests in teaching Arabic to non-native speakers and the role of the teacher and the learner in it. Let us conclude at the end of the study on the efficacy of teaching the Arabic language according to the integrated approach.

الكلمات المفتاحية

المدخل التكاملي ; الناطقين بغير العربيّة ; التعليم ; المهارات اللغويّة ; An integrated approach ; non-Arabic speakers ; education ; Language Skills