المجلة الجزائرية للتنمية الإقتصادية
Volume 7, Numéro 2, Pages 253-262
2020-12-29

تأثير معنويات المستثمرين على مؤشرات أسعار الأسهم في أسوق الأوراق المالية '' دراسة حدثية للأحداث الرياضية الكبرى على بعض مؤشرات البورصات الافريقية ''

الكاتب : السايح سميرة . غريب بولرباح .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى قياس تأثير معنويات المستثمرين على مؤشرات أسعار الأسهم في الأسواق المالية ولتحقيق هذا الهدف يتم إتخاذ الرياضة وبالتركيز على كرة القدم بإعتبارها الحدث الذي يعبر عن الحالة المزاجية التي يمكن أن تؤثر على العديد من المستثمرين في حياتهم اليومية ومنه تؤثر في عملية تسعير الأسهم. اقتصرت عينة الدراسة على مؤشرات أسواق البورصات الافريقية التي تشارك في الأحداث الرياضية الدولية الكبرى – كأس أمم أفريقيا وكأس العالم - خلال الفترة 2008- 2015. وبالتحديد الفرق التي تأهلت لكأس العالم: الجزائر، تونس، مصر، الكاميرون، نيجيريا. وقد خلصت النتائج في مجملها إلى عدم وجود تأثير للأحداث الرياضية على مؤشرات أسعار الأسهم في اليوم الموالي للحدث بأسواق البورصات الافريقية ؛ وبالتالي استخدام حدث الأحداث الرياضية كعامل من العوامل المؤثرة على معنويات المستثمرين ومنه على مؤشرات أسعار الأسهم غير محقق بهذه الدراسة. أي ان اهتمام المستثمرين بعد الأحداث الرياضية لا ينعكس على مؤشرات أسعار الأسهم، وهذا ما يوحي بان المستثمرين عقلانيون، وأن الانفعال الناجم عن نتائج الأحداث الرياضية صغير جدا بحيث لا يؤثر على مؤشرات أسواق الأسهم. The study aims to measure the impact of investor sentiment on the stock price indices. To achieve this goal, we take sports (football) as an event that reflects the mood that can affect many investors in their daily lives and affect the stock pricing process. The study sample was limited to the African stock markets indices that participate in the major international sporting events - the African Cup of Nations and the World Cup - during 2008-2015. Namely the teams that qualified for the World Cup: Algeria, Tunisia, Egypt, Cameroon, Nigeria. The results in their entirety concluded that there was no effect on the African stock market indices on the day preceding the sports event. Therefore, the use of the events as a factor affecting investor sentiment and the stock price indices is not achieved in this study.Hence, investor interest after sports events is not reflected in stock price indices, which suggests that investors are rational, and that the excitement caused by the results of sports events is too small to affect stock market indices.

الكلمات المفتاحية

معنويات المستثمرين، أحداث رياضية، مؤشرات أسعار الأسهم، قرارات إستثمارية، بورصات إفريقية. ; investor sentiment, sports events, stock price indices, investment decisions, African stock exchanges.