Sciences et Pratiques des Activités Physiques Sportives et Artistiques
Volume 9, Numéro 2, Pages 26-35
2020-12-29

اكتشاف ورعاية الموهوبين الرياضيين في المدارس الجزائرية فى ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة

الكاتب : هيزوم محمد . مجادي مصطفى . بن سعيد محمود .

الملخص

هدفت الدراسة إلي اظهار الاستراتجيات والممارسات الإدارية والتربوية اللازمة لاكتشاف ورعاية الموهوب الشابة في مدارس واكاديميات كرة القدم الجزائرية فى ضوء بعض خبرات الدول المتقدمة ومنظومة التعلم الإلكترون، وقد تضمنت هذه الدراسة الكشف الجوانب الأساسية المنتهجة من طرف المدارس الاكاديميات؛ وفيه عرض الباحث للدافع وراء الحاجة لسياسة اكاديمية لتعليم الطلاب الموهوبين والمتفوقين كرويا، والالتزام بمبادرة تطوير سياسة الكرة الجزائرية، والخطة الإستراتيجية التي يمكن اتباعها، و تحليل الحاجات والتواصل في هذه السياسة ، بالاضافة للأهداف المرجو تحقيقها، والتعريف الذي تتبناه الاكاديمية للنشء الموهوب ، وإجراءات التعرف عليهم، وتحديد المؤشرات الكمية والكيفية اللازمة لذلك, وطبيعة التنمية المهنية التي قد يحتاجها المعلم, والموارد المطلوبة, وأخيرا طبيعة وإجراءات عملية المراجعة. وأخيرا تعلق القسم الثالث بالقضايا التنظيمية وما يتعلق بالأدوار والمسئوليات التي تقع على عاتق فريق العمل المسئول عن الموهوبين في تنفيذ السياسة. ومع هذه الجهود المبذولة والمؤتمرات والخطط الإصلاحية من قبل الدولة والوزارات المختلفة ، فإن الأمر لا يعدو إلا أن يكون أقرب إلى الشكل أكثر من المضمون، والأمر فى حاجة إلى تخطيط مدروس ، كما أن هناك حاجة لتبنى سياسات وممارسات جديدة فى مجال رعاية واكتشاف الموهوبين ،ومن ثم فالأمر يحتاج من أن نتعرف على ذلك من خلال الخبرات والاتجاهات المعاصرة فى الدول المتقدمة وهذا ما تناولته الدراسة الحالية.و قصد ذلك اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ، وعلى أداة المقابلة لجمع المعلومات ، و تكوّن مجتمع الدراسة من جميع المسؤوولين العاملين في الاتحاديات والاكاديميات كرة القدم و البالغ عددهم 22 مسؤول.

الكلمات المفتاحية

اكتشاف ; رعاية ; الموهوبين الرياضيين ; المدارس الجزائرية ; الدول المتقدمة.