مجلة الباحث
Volume 20, Numéro 1, Pages 793-809

دوافــــع وتحديات التوجه المقاولاتي للشباب الجزائري-دراسة ميدانية

الكاتب : سلامي منيرة .

الملخص

ملخص: تهدف الدراسة الحالية للتعرف على أسباب ضعف نسبة النشاط المقاولاتي في الجزائر، وذلك من خلال قياس التوجه المقاولاتي للجزائريين والتعرف على أهم العوامل التي تؤثر عليه، ومن أجل ذلك قمنا بدراسة ميدانية شملت عدة ولايات في الوطن ومست عينة حجمها 1248 فرد وذلك باستخدام أداة الاستبيان، حيث تم تفريغ وتحليل البيانات باستخدام برنامج الرزم الإحصائية spss v.25. وتوصلنا إلى جملة من النتائج أهمها: أن أفراد العينة تجذبهم فكرة إنشاء مؤسسة إلا أن أكبر التحديات التي تقف أمامها تمس كل من الجانب التمويلي للمشروع، ومدى وجود دعم من طرف العائلة ؛ كما أنهم يدركون ماهية عمل المقاول ومختلف الأنشطة المرتبطة به، وعبروا عن درجة استعدادات شخصية متوافقة مع متطلبات العمل المقاولاتي ؛ كما وجدنا أن أكثر من نصف العينة يملكون توجه مقاولاتي، لكن هذا لا يعني قيامهم الحتمي بإنشاء مؤسساتهم الخاصة ؛ وتوصلنا لكون متغيرة الرغبة تفسر ما معدله 50% من التوجه المقاولاتي للأفراد، مما يجدر الاهتمام بتعزيز رغبات الفرد، التي تتأثر بمدى إدراك الفرد للقدرات التي تؤهله على القيام بإنشاء عمله الخاص، وتنبع تبعا لدوافع الإنشاء، وتقل بسبب الالتزامات العائلية، كما لرأي المحيطين بالفرد تأثير على خياراته المهنية، كما تلعب القناعات الدينية والبنى الاجتماعية دورا في تفسير رغبة الأفراد في إنشاء مؤسساتهم الخاصة. Abstract: This study aims to identify the reasons for the low rate of entrepreneurial activity in Algeria by measuring the entrepreneurial intention of Algerians and identifying the most important factors that affect them. To this end, we conducted a field study of 1,248 individuals, using the questionnaire tool, where data was emptied and analyzed using the SPSS V.25.We have reached a number of results: The sample brings them to the idea of creating an organization, but the biggest challenges they face touch both the funding aspect of the project and the existence of family support; They are also aware what the entrepreneur's work is and the various activities associated with itMore than half of the sample has the entrepreneurial intention; we have found that the variable of desire explains the average 50% of the individual's entrepreneurial intention, which is worth paying attention to enhancing the individual's wishes, which is affected by the individual's awareness of the capabilities to create his or her own business, the views of the individual's surroundings have an impact on his professional choices, and religious convictions and social structures play a role in explaining the desire of individuals to establish their own business.

الكلمات المفتاحية

توجه مقاولاتي ; إدراك الرغبة لإنشاء مؤسسة ; إدراك القدرة على إنشاء مؤسسة ; محيط اجتماعي ; دوافع وتحديات الإنشاء