مجلة الباحث
Volume 20, Numéro 1, Pages 653-666
2020-12-28

إدارة العلاقة مع الزبون كأداة لتعزيز الصورة الذهنية للمؤسسة الخدمية (حالة مؤسسة موبيليس-وكالة جيجل)

الكاتب : زعباط سامي . بوقريقة رفيقة .

الملخص

الهدف من هذه الدراسة هو إبراز دور إدارة العلاقة مع الزبون كأداة لتعزيز الصورة الذهنية لمؤسسة موبيليس (وكالة جيجل)، ومن أجل ذلك تم تصميم استمارة بحث مكونة من 03 أجزاء وزعت على 100 زبون في مؤسسة موبيليس ( وكالة جيجل) بطريقة عشوائية، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود أثر بين إدارة العلاقة مع الزبون بمؤسسة موبيليس (وكالة جيجل) والصورة الذهنية المكونة لدى زبائنها عند مستوى المعنوية (0.05)، كما أدركت مؤسسة موبيليس (وكالة جيجل) أن الزبون هو رأسمالها الحقيقي، وإدارة العلاقة معه بشكل جيد يسمح لها بتخفيض التكاليف التسويقية. الكلمات المفتاح : إدارة علاقة مع الزبون ؛ صورة ذهنية ؛ مؤسسة موبيليس (وكالة جيجل). تصنيف JEL : L8 ؛ M31 Abstract: The goal this study is to explore the role the relationship management with the customer as an instrument to enhance the mental image of the Mobilis company (Jijel Agency), and for this purpose, a three-part research form was designed and distributed to 100 customers in the Mobilis company (Jijel Agency) in a random manner. The results of the study found that there is a effect the relationship management with the customer at the Mobilis company (Jijel Agency) and mental image created by its customers at the level of significance (0.05), Also, Mobilis company (Jijel Agency) realized that the customer is its real capital, and managing the relationship with it well allows it to reduce marketing costs. Keywords: Customer relationship management ; mental image ; Mobilis Corporation (Jijel Agency). Jel Classification Codes : L8 ; M31

الكلمات المفتاحية

إدارة علاقة مع الزبون ؛ صورة ذهنية ؛ مؤسسة موبيليس (وكالة جيجل).