مجلة الباحث
Volume 20, Numéro 1, Pages 609-624

دراسة أثر الذكاء الاقتصادي على الإدارة الإستراتيجية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة باستخدام نموذج الوساطة

الكاتب : شتيح عبدالقادر . بداوي محمد .

الملخص

ملخص : تناقش هذه الدراسة تأثير الذكاء الاقتصادي على الإدارة الإستراتيجية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة PME باستخدام طريقة جديدة لتحليل الوساطة في سياق PLS، حيث تم الاعتماد على الإجراءات الحديثة في هذا السياق من خلال تحدي المقاربة التقليدية لتحليل الوساطة وتوفير بدائل أكثر دقة، وتم اختيار 99 مؤسسة صغيرة ومتوسطة قصد معرفة حجم هذا التأثير. كما عالجت هذه الورقة وأبرزت أهمية التأثير غير المباشر فيما يتعلق بحجم الوساطة. وأكد الاستطلاع الذي قام به الباحثان على وجود تأثير بالنسبة للمركز التنافسي كوسيط، حيث وجدت وساطة تامة بين اليقظة والإدارة الإستراتيجية، ووساطة جزئية بين التأثير، الأمن المعلوماتي والذكاء الاقتصادي من جهة والإدارة الإستراتيجية من جهة أخرى. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن تحليل الوساطة يعزز ويدعم علاقة التأثير بين المتغيرات المدروسة بنسب متفاوتة وأنه يمكن تطبيق هذه الطريقة في مجالات إدارة الأعمال وأبحاث التسويق مثلما ما قام به باحثون في مجالات أخرى. الكلمات المفتاح : الذكاء الاقتصادي؛ المركز التنافسي؛ تحليل الوساطة؛ الإدارة الإستراتيجية. تصنيف JEL : ؛ L22 ؛ C15 ؛ L26 ؛ D83 ؛ M1 Abstract: This study discusses the effect of the competitive intelligence on strategic management for small and medium enterprises PME, by using a new method of analysis by challenging the traditional approach to mediation analysis and providing more accurate alternatives, 99 SME were selected in order to know the magnitude of this effect. Thus, this paper addressed the importance of the indirect impact in relation to the size of the mediation . The scanning conducted by the researchers confirmed the existence of the relative effect to the competitive position as a mediator, where the complete mediation between survey and management strategy, and partial mediation between impact, information security and economic intelligence on the one hand, and strategic management on the other. The study reached a set of results, the most important of which is that mediation analysis enhances and supports the relationship of influence between the variables studied in varying proportions and that this method can be applied in the areas of business administration and marketing research, following the study’s researchers in other areas. Keywords: Competitive intelligence; Competitive position; Mediation ; analysis Strategic management. Jel Classification Codes : D83; L22; C15;M1; L26

الكلمات المفتاحية

الذكاء الاقتصادي ; الإدارة الإستراتيجية ; تحليل الوساطة ; المركز التنافسي