La Revue des Sciences Commerciales
Volume 19, Numéro 2, Pages 169-189

أثر التسويق الداخلي على تحسين جودة الخدمة الصحية المقدمة - دراسة حالة المؤسسة الاستشفائية الخاصة الونشريس بخميس مليانة-

الكاتب : أنساعد رضوان . قمري حليمة .

الملخص

تهدف الدراسة الى التعرف على أثر التسويق الداخلي بأبعاده الخمسة ( التدريب، التمكين، التحفيز، الاتصال الداخلي، فرق العمل ) على تحسين جودة الخدمة الصحية المقدمة بالمؤسسة الاستشفائية الخاصة الونشريس بخميس مليانة تكونت عينة الدراسة من (38) موظف ،تم اختيارهم بواسطة طريقة المسح الشامل ، وقد تم الاعتماد في دراستنا على المنهج الوصفي التحليلي،حيث توصلت الدراسة لوجود أثر ذو دلالة احصائية لأبعاد التسويق الداخلي (التدريب، الاتصال الداخلي، فرق العمل) على تحسين الخدمة الصحية المقدمة بالمؤسسة الاستشفائية الخاصة الونشريس، وعدم وجود أثر ذو دلالة احصائية لبعدي (التمكين ، التحفيز)، وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها لابد من الاهتمام أكثر بالتسويق الداخلي بجميع أبعاده في المؤسسة الاستشفائية الخاصة الونشريس لتقديم خدمات صحية ذات جودة و تحقيق رضا المرضى. Abstract : The Study aims to identify The extent of the contribution of Internal Marketing in its five dimensions (Training, Empowerment, Motivation ,Intercom, and Work teams ) in Improving The Quality of Health Services provided in Private Hospital Elwancharis in Khamis Miliana ,The sample of study consisted of (38) Staff, chosen by the comprehensive survey method, based on the descriptive analytical method. We found that internal marketing dimensions( training, intercom ,Work teams) positively and significantly affect on improving the health service provided in the institution under study. While there were no statistically significant affect in (empowerment, motivation) dimensions. The study presented a number of recommendations, the most important of which should be more attention to internal marketing in all its dimensions in the private hospital Elwancharis To provide high quality health services and achieve patient satisfaction.

الكلمات المفتاحية

تسويق داخلي ; خدمة صحية ; مؤسسة استشفائية خاصة الونشريس ; خميس مليانة