الموروث
Volume 8, Numéro 2, Pages 280-292
2020-12-24

أنساق شعر الثّورة والتّمرّد عند أحمد مطر

الكاتب : هريقي سمية .

الملخص

يسعى هذا المقال إلى الكشف عن بعض الأنساق الثّقافية المخبوءة في ما وراء جماليّة الخطاب الشّعري المعاصر، ولقد اخترت في هذه الدّراسة أحد النّماذج الفذّة والمتميّزة تمثّلت في الشّاعر الظّاهرة الثّائر السّاخر، أحمد مطر الذي لطالما كان القلم المحرّك للثّورات والنّاطق باسم الشّعوب، هذا الدّور الذي وفّر له فرصة تقمّص الشّاعر القتيل بعدما عانى من ويلات النّفي والغربة وتقييد الحرّيّات، من هنا حاولنا قراءة بعض نصوصه ولافتاته الشّعريّة وتقفّي تلك الأنساق الثّقافيّة ودلالتها.This article seeks to reveal some of the cultural models hidden beyond the aesthetics of contemporary poetic discourse, and I have chosen in this study one of the unique and distinguished examples of the apparent satirical revolutionary poet, Ahmed Matar, who has always been the pen engine of revolutions and the spokesman of the peoples, this role that gave him the opportunity to reincarnate the poet dead after suffering the scourge of the , the alienation and restriction of freedoms, which is why we have tried to read some of his poetic texts and signs and in these cultural models and their limits..

الكلمات المفتاحية

الخطاب، المعاصرة، الشّعر، الأنساق، الثّقافة. ; Speech ; contemporary; poetry; motifs; culture.