الموروث
Volume 8, Numéro 2, Pages 219-233
2020-12-24

التوجيه المنطقي في مباحث علم المعاني – قراءة في منهج المتكلّمين

الكاتب : دحماني نور الدين .

الملخص

شهدت علوم اللغة بشكل عام وعلوم البلاغة بخاصّة خلال مراحل نشأتها تقاطعات حوارية سواء ضمن النطاق اللساني مع شتى علوم اللغة كالنحو وعلم الدلالة والنقد، أم على صعيد الاختصاصات غير اللسانية، فلطالما تقاطَعَت مباحث البلاغة العربية قديما مع تخصّصات علمية وأنساق معرفية غذّت منابتها وصقلت مفاهيمها وثقّفت آليات بحثها وشذّبت أغصانها. ولعلّ المنطق أن يعدّ من أبرز تلك المحدّدات التي استدعاها الدرس البلاغي حينما أحدث المتأخّرون ابتداء من السكاكي قطيعة مع الذوق الفني في فهم مباحثه، فقد توسّموا في المنطق أبعادا تداولية لا سيما مع علم المعاني، ناهيك عن وظيفته في عصمة العقل من الوقوع في الخطأ. وسيسعى هذا البحث إلى تحسّس آليات اشتغال التوجيه المنطقي في مباحث هذا العلم التي كان من بينها الإنشاء والخبر وأحوال المسند والمسند إليه والقصر والوصل والفصل وغيرها، مما تم فهمه من قبل المتكلّمين في ضوء مقولات منطقية صرف، انتهى بهم الحال إلى إخضاع تلك المباحث إلى صرامة التحديد والتقعيد والحصر والتفريع، مثلما كان دأبهم مع فنون البيان والبديع. . Abstract: There are often intersections between the various disciplines in the fields of scientific knowledge. So Arabic linguistic studies are not immune to this phenomenon, particularly the area of rhetoric which have not been able to develop in an isolated and independent field, but have often borrowed several tools and mechanisms of other disciplines as logic, which is perhaps one of the important disciplines that the rhetorical research invoked in order to clarify its three different disciplines; "Maani, Bayane and Badie". Through the above, this article attempts to study the Logical impact on rhetorical topics concerning meanings according an approach in the ancient arabic methods of “Al moutakalimines” since the sixth century Hijry.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: علم المعاني، المنطق، المتكلمون، الحدود، الحصر، التصديق، التصوّر، القرينة.