الموروث
Volume 8, Numéro 2, Pages 147-157
2020-12-24

الانعكاسات النفسية للصورة الملونة على المتعلم –تلاميذ السنة الأولى ابتدائي أنموذجا-

الكاتب : عسكر خديجة . بن يحي فتيحة .

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على الانعكاسات النفسية للصورة الملونة على المتعلم، خاصة تلاميذ السنة الأولى من التعليم الابتدائي، أجريت الدراسة على عينة مكونة من 250 تلميذ بمدارس ابتدائية مختلفة في مدينة تلمسان خلال الموسم الدراسي 2018/2019، اُختيروا بطريقة عشوائية من الجنسين حللنا نتائج الدراسة من أجل معرفة مدى تأثير الصورة الملونة على نفسية الطفل، وبالتالي التحقق من صدق البحث باستخدام العمليات الإحصائية المناسبة لهذا النوع من الدراسة، والتي أظهرت نتائجها على أنه نسبة كبيرة من التلاميذ يفضلون الصور الكثيرة الألوان المرسومة باليد باعتبارها تجذب انتباههم أثناء التعلم، وتنعكس بالإيجاب على نفسياتهم. Abstract: The study was conducted on a sample of 250 pupils in different primary schools in Tlemcen during the 2018\/2019 school season, and we analyzed the results of the study in order to determine the impact of the color image on the child's psychology, which showed that a large percentage of pupils prefer hand-painted images as attracting their attention during learning, and reflect editing on themselves.

الكلمات المفتاحية

الانعكاسات ; النفسية ; الصورة ; الملونة; المتعلم.