الموروث
Volume 8, Numéro 2, Pages 24-32

انْفِتاحُ الدَّلالَةِ في التَّعْبيرِ غَيْرِ اللِّسانيِّ في القُرْآنِ الكَريمِ -الآليَّةُ والتَّداوُليّة- Significant Openness In Non-linguistic Expression In The Noble Qur’an

الكاتب : وهابي نصر الدين .

الملخص

- مُلَخَّصٌ: في هَذِهِ الوَرقةِ، كَلمةٌ حَوْلَ مَنْهجِ القُرْآنِ الكَريمِ في الإِنْتاجِ البَياني، والتَّخْطيطِ التّداوُليّ في واحِدةٍ مِنْ طَرائقِ الإِبْلاغِ فِيهِ؛ وهِيَ إِنْتاجُ الدّلالةِ بالعِبارةِ غَيْرِ اللِّسانِيّة، أَوْ العِبارةِ غَيرِ اللَّفْظِيّة. ثُمَّ إنَّ الـمَدْخلَ الذي جِئْنا نَدْرُسُ هذا التَّعْبيرَ مِنْهُ مُعْتَبَرٌ فِيهِ انْفتاحُ العِبارةِ غيرِ اللَّفْظيّةِ الدّلاليّ؛ فإنَّها تَخْتلفُ باخْتِلافِ الثَّقافات، وباخْتِلافِ الأَجْيالِ داخِلَ الثَّقافةِ الواحِدة. وانْفِتاحُ العِبارةِ غَيْرِ اللَّفْظيّةِ الدَّلالي؛ فإِنَّها، بذلك، تَتعرَّضُ لأَكْثرَ مِنْ تَفْسيرٍ في حالِ الانْتِقالِ إلى غَيْرِ العَربيّ؛ فإنَّ غَيرَ العربيِّ القارئَ للعَربيّةِ مُرَشَّحٌ لتَفْسيرِ العِبارةِ غَيْرِ اللَّفْظيّةِ باعْتِبارِ الـمَعْنى القائمِ في ثَقافَتِهِ. وما دامتِ العِبارةُ غَيْرُ اللَّفْظيّةِ عُرْضةً لهذا القَدْرِ مِنَ الانْفِتاحِ الدَّلاليّ فإنهُ يَكونُ من المتعينِ إيرادُ قيدٍ يَضْبطُ دلالَتها بما يجعلُها مُنْفتحةً على التداوُل، وفي المقالِ محاولةٌ في رَصْدِ الآلياتِ التي بها يَتَحققُ هذا الضبطُ. - الكَلِماتُ المِفْتاحِيَّةُ: التَّعْبيرُ غَيْرُ اللِّسانيّ/الدّلالة/الآلية/التَّداوُلِيّة/القَيْدُ التَّفْسِيريّ.- Abstract: In this paper we find an idea about the the method of the holy Quran in aesthetic production. In addition to the deliberative planification in one its report ways that is the meaning production by the non linguistics statement. Hence, our introduction by which we come to study this issue noted the unlimited semantics of the non word statement that has different directions according to the nature of the culture and the generations in the same culture. Hence, we come to more than one explanation when transforming to the other languages, that the others who know Arabic come to explane the mentioned statement according to the meaning of its own culture. as long as the non-verbal proposition is facing this semantic wide interpretation could we say that its deliberative is so? And could we find – in Holy Quran – a report system that guide its semantics and protect its deliberative?

الكلمات المفتاحية

كَلِماتُ المِفْتاحِيَّةُ: التَّعْبيرُ غَيْرُ اللِّسانيّ/الدّلالة/الآلية/التَّداوُلِيّة/القَيْدُ التَّفْسِيريّ.