الأسرة والمجتمع
Volume 6, Numéro 2, Pages 18-32
2018-12-01

المناخ الأسري وعلاقته بالصلابة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية

الكاتب : جمال رحماني . صليحة فتال .

الملخص

ملخص: هدفت هذه الدراسة التعرف على العلاقة بين المناخ الأسري والصلابة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بولاية المسيلة، وتحقيقا لأغراض البحث تم تطبيق مقياس المناخ الأسري ومقياس الصلابة النفسية على عينة من التلاميذ مكونة من (80) تلميذا وتلميذة -السنة الثالثة ثانوي-وبعد تفريغها ومعالجتها إحصائيا باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية (spss) توصلنا إلى النتائج التالية: -توجد علاقة ارتباطيه بين المناخ الأسري والصلابة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. -توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المناخ الأسري لدى تلاميذ المرحلة الثانوية تبعا لمتغيرات الدراسة (الجنس والتخصص). -توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الصلابة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية تبعا لمتغيرات الدراسة (الجنس والتخصص). Abstract: The aim of this study is to define the relationship between the family environment and the psychological hardness of high school students, for this purpose ,we appliqued the Family environment Scale and the Psychological Hardness Scale in a sample of 80 students after The data collection used the program (SPSS) for statistically processing data, These processes allowed us to obtain the following results : - There is a significant relationship between the family environment and psychological hardness among high school students - There are significant differences between high school students in the level of the family environment by sex, and the specialty - There are significant differences between high school students in the degree of psychological hardness by sex, and the specialty.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: المناخ الأسري، الصلابة النفسية، تلاميذ المرحلة الثانوية. Keywords: family environment - psychological hardness high school students.