مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 5, Numéro 2, Pages 336-360
2020-10-28

الكفاءة الذاتية لأستاذ التعليم الابتدائي وعلاقتها بنوعية علاقة (أستاذ – تلميذ) .

الكاتب : طلال قنفود . فضيلي فتيحة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مستوى الكفاءة الذاتية لأستاذ التعليم الابتدائي ومستوى نوعية علاقة (أستاذ – تلميذ) ، وكذلك التعرف على العلاقة بين الكفاءة الذاتية لأستاذ التعليم الابتدائي ونوعية العلاقة (أستاذ – تلميذ) ، وشملت عينة الدراسة على(40) أستاذ من تعليم الابتدائي، واستخدم هذه الدراسة المنهج الوصفي، وطبق مقياس لقياس الكفاءة الذاتية للأستاذ وأخر لقياس نوعية علاقة (الأستاذ – تلميذ)، واستعملت الأساليب الإحصائية التالية: معامل ارتباط بيرسون Pearson ، المتوسط الحسابي ، الانحراف المعياري،اختبار "ت"(T. TEST) ، حزمة الإحصائية spss22. وأسفرت نتائج الدراسة على أن مستوى الكفاءة الذاتية لأستاذ التعليم الابتدائي مرتفع ومستوى نوعية العلاقة (الأستاذ- التلميذ) متوسطة وانه توجد علاقة طردية ضعيفة بين الكفاءة الذاتية لأستاذ التعليم الابتدائي ونوعية العلاقة (أستاذ – تلميذ).

الكلمات المفتاحية

الكفاءة الذاتية للأستاذ، نوعية علاقة (أستاذ- تلميذ)، أساتذة التعليم الابتدائي.