الدراسات القانونية المقارنة
Volume 6, Numéro 2, Pages 1103-1133
2020-12-27

المسؤولية الجزائية في جريمة تقليد العلامة التجارية

الكاتب : صامت آمنة .

الملخص

لقد انتشرت ظاهرة الاعتداء على العلامة التجارية بشكل كبير في الوقت الحاضر، ولما لها من مخاطر سلبية لاتقتصر آثارها على الإضرار بمالك العلامة وإنما تتعداه إلى جمهور المستهلكين والاقتصاد الوطني، فقد سعت الدول منذ عهد ليس ببعيد إلى سن التشريعات الخاصة التي تكفل الحماية الجزائية للعلامة التجارية وتحديد المسؤولية الجزائية في جريمة تقليد العلامة التجارية. وعلى الرغم من أن قانون العقوبات هو القانون العام في مجال التجريم والعقاب، إلا أنه قد تبيّن في بعض الأحوال عدم كفايته لمواجهة صور الإجرام الجديدة، ولذلك كان لابدّ من تدخل المشرع بطريق أكثر منهجية منطقية تسمح بمواجهة كل حالات الغش الخداع. تظهر الأهمية البالغة لموضوع العلامات التجارية من خلال ارتباطه الوثيق باقتصاد الدولة، حيث تشكل الجرائم الواقعة على العلامات التجارية اعتداء على المقومات الاقتصادية للدولة، والتي تعتبر من المواضيع الشائكة التي شغلت ولاتزال تشغل فكر فقهاء القانون الجنائي. Abstract: Trademark abuse became widely spread, due to its negative risks which are not limited to harming the trademark owner; rather, these risks affect consumer and national economy where states tried to issue legislations related to trademark penal protection, and the determination of penal liability in the crime of trademark counterfeiting. Although, penal code is the general law in the field of crimination and penalty, in some cases it is not enough to deal with new crimes. Therefore, the legislator shall offer more than one method for facing deception. Trademark is a very important subject due to its strong relationship with the states economy where crimes against trademarks are considered as violating the state's economic factors, which is a doubtful subject paying the attention of criminal code jurists.

الكلمات المفتاحية

علامة تجارية ; مسؤولية جزائية ; حماية جزائية ; تقليد علامة تجارية ; Trademark ; Penal liability ; Penal protection ; Trademark counterfeiting