Les Cahiers du SLADD
Volume 1, Numéro 1, Pages 1-8
2002-10-10

إشكالیة تدریس النصوص بمرحلة التعلیم الثانوي

الكاتب : صبیحي محمد الأخضر .

الملخص

عناء كبیرا في الوقوف على الضعف الكبیر الذي یعاني منھ التلامیذ في تمكنھم من مختلف المھارات اللغویة بما في ذلك القراءة و التعبیر بشكلیھ الشفوي و الكتابي، ویتجسد ھذا الضعف في مختلف مواقف الممارسة و الاستعمال داخل المدرسة وخارجھا. ولقد جعل ھذا الواقع المتردي نوعا من النفور یتسرب إلى نفوس التلامیذ مولدا جفوة بین ھذه اللغة وأبنائھا، فأصبح الإقبال علیھا في تناقص مستمر، ولا أدل على دلك من أن أغلب الملتحقین من الطلبة بأقسام اللغة العربیة بالجامعة ھم من ذوي المعادلات الضعیفة التي لا تسمح لھم بالتسجیل في اختصاصات أخرى. وھذه الوضعیة تعیشھا-في الحقیقة-كل الجامعات العربیة، مما جعل صیحات الأندار من كل أرحاء الوطن العربي داعیة إلى ضرورة الإسراع بتدارك الحالة الخطیرة التي آلت إلیھا اللغة العربیة.

الكلمات المفتاحية

الشفوي و الكتابي ,المھارات اللغویة ,القراءة و التعبیر ,