التواصلية
Volume 6, Numéro 4, Pages 277-308
2020-12-25

تجليات السخریة وحقولها الدلالیة في شعر حمید الحریزي

الكاتب : بلاوي رسول . خضري علي . جلالي عيدان .

الملخص

الأدب الساخر تراث بشري، توارثته الأجیال من منطلق رغبة النفس إلی البهجة والترویح، فالسخریة بکافة أشکالها وصورها تمنح النفس سعادة تستکنّ لها. یهدف الشاعر في هذا الحقل من الأدب وعبر أسالیب السخریة المختلفة إلی الأضحاك أولاً ثم الإصلاح ثانیاً، فالشعراء الذین أصبحوا رواداً في هذا الباب یهدفون في ماوراء نصوصهم الساخرة إلی نقد بنّاء ینتهي بالخیر والنفع للمجتمع ومن هؤلاء الشعراء نذکر حمید الحریزي الشاعر العراقي المعاصر وإنّنا في هذا البحث نسلّط الضوء علی دیوانه "مشاهدات مجنون في عصر العولمة" وعبر المنهج الوصفي-التحلیلي، فنقوم بدراسة السخریة ومفهومها ومواقعها والصورة الکاریکاتوریة فيها والبارودیا والمفارقة المنشودة لدی هذا الأدب الساخر وفي خاتمة المطاف توصّل البحث إلی أنّ الشاعر استخدم أسلوب السخریة في تعابیره فاختار المجنون لمشاهداته حتی یأخذ کامل حریته في النیل من السلطان کأنه بهلول في بلاط هارون. وجاء علی مآسي العراق عند الغزو واستفحال داعش المریر وإرهابه المقیت وحصة الشعب العراقي من هاتین الرزیتین والعولمة وانعکاسها في مجتمعه وإهمال حقوق الرعیة وکبتها من قبل الحاکم.

الكلمات المفتاحية

الشعر العربي المعاصر، العراق، السخریة، حمید الحریزي، دیوان "مشاهدات مجنون في عصر العولمة".