مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 11, Numéro 11, Pages 96-119
2014-12-31

دور التربية البدنية و الرياضية في تنمية بعض المهارات النفسية والتوافق النفسي لدى تلاميذ الطور الثانوي

الكاتب : يحياوي أحمد .

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى معرفة دور التربية البدنية والرياضية في تنمية المهارات النفسية والتوافق النفسي لدى تلاميذ التعليم الثانوي, لذا فقد لجأ الباحث الى دراسة متغيرين يرى بأنهما جديران بالدراسة والبحث وهما المهارات النفسية والتوافق, فقد شملت عينة الدراسة تلاميذ الطور الثانوي في مدينة حمام بوحجر بولاية عين تموشنت من 40 تلميذ و 30 تلميذة من الممارسين للتربية البدنية والرياضية و50 تلميذا معفى من الذكور والإناث.واستخدم الباحث المنهج الوصفي بالطريقة المسحية و استخدم الباحث كل من مقياس المهارات النفسية و مقياس التوافق النفسي لغرض جمع المعلومات والبيانات الخاصة بالدراسة ومن ثم معالجتها إحصائيا باستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة. وقد استنتج الباحث أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في درجة بعض المهارات النفسية بين التلاميذ الممارسين للتربية البدنية و الرياضية ذكورا و إناثا والتلاميذ غير الممارسين لصالح التلاميذ الممارسين،و ذلك في المهارات النفسية التالية: دافعية الإنجاز الرياضي ،القدرة على مواجهة القلق، القدرة على الاسترخاء، الثقة بالنفس. وأن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في درجة أبعاد التوافق النفسي بين التلاميذ الممارسين وغير الممارسين ذكورا و إناثا لصالح الممارسين.

الكلمات المفتاحية

التربية البدنية والرياضية _ المهارات النفسية _ التوافق النفسي _ المراهقة