مجلة المنتدى للدراسات والابحاث الاقتصادية
Volume 4, Numéro 2, Pages 122-137

دور استراتيجيات الأعمال على فاعلية المشاريع الصغيرة والمتوسطة: دراسة استطلاعية لآراء القائمين على برنامج تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية-جمهورية العراق

الكاتب : جمعة محمود حسن .

الملخص

تعد المشروعات الصغيرة والمتوسطة ذات أهمية كبيرة في ظل الضغوطات والتحديات البيئية المستمرة التي يعاني منها المجتمع العراقي، لهذا الأساس كان لابد من العمل على دعم وتطوير هذا القطاع باعتباره أحد أساليب النهوض بالاقتصاد العراقي. من هنا يهدف البحث إلى اختبار علاقة الارتباط والتأثير بين استراتيجيات الأعمال وفاعلية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إذ تمثلت مشكلة البحث بمدى تأثير استراتيجيات الأعمال على فاعلية المشاريع الصغيرة والمتوسطة الممولة من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية. وقد استخدمت استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وتم توزيع(30)استمارة لعينة البحث، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج(SPSS)، واستخدمت عدد من الأساليب الإحصائية لاختبار فرضيات البحث. وتوصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات كان أهمها وجود علاقة ارتباط وتأثير بين استراتيجيات الأعمال باستراتيجياتها (المنقبة، المدافعة، المحللة، والمستجيبة) وبين فاعلية المشاريع الصغيرة والمتوسطة إجمالا. وانتهى البحث بمجموعة من التوصيات المناسبة. Abstract: Small and medium enterprises are of great importance in light of the continuous pressures and environmental challenges faced by the Iraqi society, for this basis it was necessary to work to support and develop this sector as one of the methods of promoting the Iraqi economy. The research aims to test the relationship between the business strategies and the effectiveness of small and medium enterprises. The problem of research is the impact of business strategies on the effectiveness of SMEs funded by the Ministry of Labor and Social Affairs. The survey questionnaire was used as a data collection tool, 30 questionnaire forms were distributed, data were analyzed using the SPSS program, and a number of statistical methods were used to test hypotheses. The research found a number of conclusions, the most important of which was the relationship between business strategies and strategies (veiled, defending, analyzing, and responding) and the effectiveness of the SMEs in general. The research ended with a set of appropriate recommendations

الكلمات المفتاحية

استراتيجيات الأعمال المشاريع الصغيرة