مجلة الإدارة والتنمية للبحوث والدراسات
Volume 9, Numéro 2, Pages 222-236
2020-12-01

العلامة التجارية لصاحب العمل كأداة لكسب الموظف- العميل الموهوب (تصور جديد لعلاقة العمل ضمن مفهوم تسويق الموارد البشرية)

الكاتب : ليلى مطالي .

الملخص

يهدف البحث إلى التعريف بالعلامة التجارية لصاحب العمل ضمن مفهوم تسويق الموارد البشرية، باعتبارها أداة مهمة للحصول على الموظفين الموهوبين والاحتفاظ بهم، وذلك من خلال توضيح أهم الشروط والخصائص التي يجب توفرها في العلامة التجارية حتى تؤدي الدور المحدد لها، مع بيان الفوائد المتحققة للمؤسسة من امتلاكها لعلامة قوية وناجحة. ويتضح من خلال ما تم عرضه أهمية العلامة التجارية في توجيه مواقف الموظفين والباحثين عن عمل، باعتبار أن أغلب الأفكار والتصورات التي يحملها هؤلاء الأفراد عن المؤسسة مرتبطة أساسا بالصورة التي تكونت لديهم من مصادر مختلفة. لهذا يكون من صالح المؤسسة الاستفادة من تطور خدمات الانترنت لا سيما مع تطور شبكات التواصل الاجتماعي من أجل تعزيز علامتها سواء داخليا أو خارجيا. The aim of this paper is to highlight the concept of employer branding within the approach of HR Marketing, as an important tool for obtaining and retaining talented employees, through introducing the main characteristics and benefits accruing to the organization from having a successful and a strong brand. The study showed the importance of employer branding in directing the attitudes of employees and job seekers, as most of the ideas and perceptions they hold about the organization are mainly related to the image they had through various sources. Thus, the organization should take advantage of the development of Internet services and social networks in order to enhance its brand internally or externally.

الكلمات المفتاحية

تسويق الموارد البشرية ; التسويق الاجتماعي ; التسويق الداخلي ; العلامة التجارية لصاحب العمل ; مدير المجتمع ; HR marketing ; Social Marketing ; Internal Marketing ; Employer Branding ; Community Manager