مجلة الإدارة والتنمية للبحوث والدراسات
Volume 9, Numéro 2, Pages 105-129
2020-12-01

أثر جودة الحياة الوظيفية في معدل دوران العمل بالتطبيق على العاملين فى بنك التضامن الاسلامى(الرئاسة)

الكاتب : هلال طارق عثمان عبدالله . ارباب سهى احمد ارباب . عبد القادر ضياء الدين عمر .

الملخص

سعت الدراسة لتحقيق عدد من الأهداف منها ، التعرف على إيجابيات توفر جودة في الحياة الوظيفية، التعرف على الآثار السلبية لزيادة معدل دروان العمل بالمنظمة ،وإستخدم الباحثون المنهج الوصفي ومنهج دراسة الحالة حيث تم توزيع إستبانة على عينة مكونة من (100) مفردة من مجمل العاملين ببنك التضامن الإسلامي –فرع الخرطوم،وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج منها ،وجود هيكل أجور جيد يساهم في استقرار العاملين وبتالي تقليل معدل دوران العمل،وجود بيئة عمل جيدة بالبنك ساهم في استقرار العاملين بالبنك ،ووضعت الدراسة بعض التوصيات منها ضرورة وضع نظام عادل للأجور يرضي جميع العاملين ويتناسب مع المهام والمسئوليات الموكلة اليهم،ضرورة الإ هتمام بأخذ آراء العاملين وتشجيعهم على المشاركة في اتخاذ القرارات ، يجب أن تحدد الاحتياجات التدريبية بدقة بما يسهم في حل المشكلات التي تواجه العاملين والقيام بالعمل بكفاءة .

الكلمات المفتاحية

الحياة الوظيفية ،دوران العمل ،إتخاذ القرارات ،ظروف العمل المادية ،الأجور ; Employment life, work turnover, decision-making, material working conditions, and wages.

أثر بيئة العمل الداخلية على معدل دوران العمل- دراسة حالة جامعة كردفان-السودان2019–2020م

عامر الخير عمارة محمدعلي .  حامد الخنساء يعقوب آدم . 
ص 01-18.


أثر ضغوط العمل على أداء العاملين بالتطبيق على فروع بنك النيل بولايات كردفان The Impact Of Work Pressures On The Performance Of Workers In The Application To The Branches Of The Nile Bank In The States Of Kordofan

أستاذ مشارك د. منتصر الهادي مالك بخيت .  أستاذ مساعد د. أبوبكر عامر محمد لقمة .  أستاذ مشارك د. محمد مختار إبراهيم أحمد .  أستاذ مساعد د. صديق عبدالرحمن شعيب صالح . 
ص 271-278.