مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 9, Numéro 5, Pages 1203-1221
2020-12-25

تعددية الذات الساردة في الرواية النسوية الجزائرية (رجالي) لـ مليكة مقدم أنموذجا

الكاتب : جبايلي سمراء .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى تقديم دراسة نقدية تعالج موضوع الذات الساردة المتعددة في الرواية خصوصا لدى المرأة الكاتبة، وباعتبار "مليكة مقدم" أحد أعلام الكتابة الروائية الجزائرية باللسان الفرنسي لها مشروع كتابة يشتغل على الخطاب الخاص الذي يمنح الذات الساردة خصوصيتها في المسار السردي. كما إنّ القارئ لنصها (رجالي) لا يعدم أن يقف على منحى عام يميز كتابتها؛ لها سياق من الكتابة الروائية الخاصة، يصطلح عليه بالرؤية الذاتية التي تبرز بشكل ما في خطابها الروائي، نسعى للوصول لها. ويخلص المقال إلى أنّ السرد النّسوي يتخذ من الذوات الساردة شخصيات رئيسة يستعيد بها جزء من حياته الشخصية المعاشة، وتبرير الذات أما المجتمع والقارئ يتم عبر الآخر. الكلمات المفتاح : تعددية، ذات الساردة، نسوية. Abstract : The purpose of this paper is to present a critical study, addressing the issue of the multiple narrative self is addressed in the novel, especially for the female write, as a"Melika Mokaddem" one of the Algerian novelist writing in French, has a writing project referring on the private discourse that grants itself The yard has its privacy on the narrative path, as the reader of her writings does not to stand on a general trend that distinguishes it from other writings, which has a context of private novelistic writing.it He is called a self-vision That are more or less prominent in her narrative, we seek to reach her. .The article concluded The feminist narrative takes on the main characters who recover part of their living personal life, self-justification, and society and the reader are through the other. . Keywords: Pluralism, narrating self, feminism.

الكلمات المفتاحية

تعددية، ذات الساردة، نسوية.