مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 9, Numéro 5, Pages 948-965
2020-12-25

المدونات اللسانية القديمة بين الجمع والتعليم

الكاتب : معمري أحمد . جلولي العيد .

الملخص

- الملخصّ:عرف العرب التدوين منذ عرف العرب التدوين منذ فجر الإسلام فقد أمرهم الدين الحنيف بطلب العلم فاجتهدوا في ذلك وسجلوا بنهم آدابهم وتاريخهم لأنّهم كانوا يدركون أنّ في ذلك حفظا للغة القرآن التي تسلل لها اللحن باختلاط العرب بغيرهم من الأمم و انقسمت مدوناتهم اللغوية لصنفين اثنين معاجم لغوية جمعوا فيها المفردات و بينوا دلالاتها مباشرة وقسم ثان جمعوا فيه اللغة بطريقة غير مباشرة من خلال جمعهم لآدابهم في مصنفات جامعة كان غايتها الجمع والتعليم معًا وهذا محل دراستنا هذه. Abstract : : Arabs knew blogging since the early Islam era in which Islam religion orders them to seek knowledge the mater that leaded them to exhausted to get science and wrote their literature and their history as well, because they were aware that it was the way to protect the Quran language from the solecism by mixing with non-Arab nations . so their records had divided into two parts. The first part were dictionaries where they gathered words and showed its direct connotations. And second part they gathered the language in indirect way by collecting their literatures in general sorters aimed for collecting and learning too.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاح : أدب قديم – معاجم – جمع – تدوين – تعليم.. ; Keywords: An old liteature- A dictionary– a collection– a blogger–a learning.