مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 9, Numéro 5, Pages 861-873
2020-12-25

الصورة النمطية للنحو الوظيفي في مستواها البيداغوجي التعليمي التطبيقي

الكاتب : بن أوفلة ناريمان .

الملخص

إن نجاح نظرية لغوية تقتضي الكشف عن مدى واقعية نموذجها بالنظر إلى الجانب الإجرائي فيها وعلى قدرتها النفعية وإمكانية إسهامها في حل مشكلات علوم أخرى كالتعليمية مثلا، التي تتطلب التركيز على ما يحتاج إليه المتعلم، وقد جاءت هاته الدراسة" الصورة النمطية للنحو الوظيفي في مستواها البيداغوجي التعليمي التطبيقي " لعرض أعمال "أحمد المتوكل" محاولة نقل المفاهيم العلمية لنظريته من مستواها الأكاديمي العلمي النظري إلى مستواها البيداغوجي التعليمي التطبيقي، والهدف من ذلك الكشف عن مدى قابلية تكييفها تكيفا محكما طبقا لأهداف التعليم وظروف العملية التعليمية، معتمدين درس (الاستلزام التخاطبي).

الكلمات المفتاحية

تكييف الدرس اللغوي؛ النحو الوظيفي؛ الصورة النمطية؛ أهداف التعليم؛ تجربة "أحمد المتوكل".