مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 9, Numéro 5, Pages 717-730
2020-12-25

أدوات التصوير الفني في المثل الشعبي الجزائري وأبعادها التداولية و الحجاجية.

الكاتب : مولاي لخضر بشير . حاج قويدر نورة .

الملخص

يمتاز المثل بطابعه القولي، وهذا المظهر يظل مرافقا له إنتاجا وتلقيا حتى في تلك الأحوال التي يساق فيها مكتوبا؛ أي إن طبيعته التداولية تظل كامنة فيه، وحاضرة في سياقه بوصفه خطابا، ولأجل هذا الملمح التداولي الذي يفترض مرسلا ومتلقيا ووظيفة، يتوسل المثل بأدوات فنية يستعين بها على أداء غاياته التأثيرية، ومن أهم تلك الوسائل: التصوير الفني والإيقاع بأنواعه المختلفة،. ومن هنا تحاول هذه الورقة البحثية رصد وسائل المثل على الصعيدين السابقين من خلال إشكالية عامة هي: فيم تتلخص أدوات التصوير الفني في المثل الشعبي الجزائري؟ وكيف يستثمر تلك الأدوات في تحقيق قيمه التداولية؟ الكلمات المفتاحية: التصوير، الحجاج ، المثل، الشعبي، الجزائري. Abstract : The proverb is characterized by its anecdotal character, and this appearance continues to accompany its production and reception even in cases where it is written, that is to say that its pragmatic nature remains inherent in it and is present in its context like discourse. It is based on the performance of its influence objectives, and one of the most important of these means: technical figuration and rhythm of all kinds. Consequently, this research document attempts to follow the means of the proverb at the two previous levels through a general problem: what are the artistic figuration tools summarized in the popular Algerian proverb? And how does he invest these tools in achieving his pragmatics values. Keywords: Figuration، Argument، Proverb، Popular ،Algerian .

الكلمات المفتاحية

التص ; ير ; الحجاج ; المثل ; الشعبي ; الجزائري