مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 9, Numéro 5, Pages 351-363
2020-12-25

دلائلية العنونة في المتن الروائي للطاهر وطار

الكاتب : زعزاع أحمد .

الملخص

يرتبط اسم الطاهر وطار باللحظة التأسيسية للرواية الجزائرية المكتوبة باللغة العربية مطلع السبعينيات، من خلال تبنيه لرؤية جديدة في مقاربة الواقع الاجتماعي مواكبا تحولاته المختلفة، فجاءت رواياته سجلا شاهدا على التاريخ وتحولات المجتمع، بدءا من "اللاز" و"الزلزال"، مرورا بـ"تجربة في العشق" و"الحوات والقصر"، وصولا إلى "الشمعة والدهاليز و"الولي الطاهر يرفع يديه بالدعاء"، وغيرها من عناوين أعماله الروائية. وصارت هذه النصوص دالة على الطاهر وطار، كما صار هو دالا عليها وعنوانا لها، لا يُذكران إلا مقترنين اقتران النص بعنوانه، وذلك لما شحنها به من إمكانيات إبداعية بتوظيفه لمختلف العناصر البنائية شكلا ومضمونا، داخل النصوص وفي ما يحيط بها، خصوصا ما كان في عناوين الروايات، الأمر الذي حفزنا على مساءلة هذه العناوين لمعرفة كنه المحمولات المولدة للقوة الدلالية فيها وتجلياتها المختلفة. Abstract : Taher wattar's name is related to the founding moment of the Algerian novel written in Arabic in the early 1970s, through his adoption of a new vision to approach the social reality and keep pace with its various transformations. Starting with “Al-laz”, “The Earthquake, “A Mule’s Wedding”, “The Fishman and the Palace”, up to “The Candle and Vestibules”, and “Saint Tahar raises his hands in prayer”. These titles have become an important part of our literary memory, indicating Taher wattar as he became their sign, cannot be mentioned separated due to the semantic potentials he loaded in them. Nothing can indicate that better than the powerful suggestive titles he creates, which motivated us to question these titles to know what are the generators of the semantic power and their manifestations.

الكلمات المفتاحية

وطار ; عنونة ; دلالة ; أدب جزائري ; تناص