مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 9, Numéro 5, Pages 330-350
2020-12-25

خطاب السيرة الذاتية في الرواية النسوية الجزائرية - روايتي (عطر الماضي) و(تشرفت برحيلك) أنموذجا-

الكاتب : دبيش فايزة . حيدوش أحمد .

الملخص

ملخص: حظيت الكتابة النسوية باهتمام العديد من الدراسين والنقاد، لما كان لها من دور وأثر في التجربة الإبداعية والرؤيا النقدية التي أصبحت تتعامل مع نص ذو خصوصية جمالية وسردية مختلفة. وقد سعت المرأة عبر الكتابة إلى رسم ذاتها لتستعيدها، لتشكّل هويّتها المستلبة، لتتحرّر من الكثير من تلك التقاليد البائسة التي قضت على إنسانيتها و أنوثتها.. مثلما أبدعت شهرزاد في الحكي لتخلّص بني جنسها من هيمنة الرجل شهريار. فطرح الخطاب النسوي أسئلة إشكالية حول التحوّلات النسقية لوضعية المرأة والهوية والاختلاف والتاريخ والجنس والسياسة، من خلال صلة المرأة الكاتبة بالواقع بين انتمائها إلى مجتمع ما وبين انتمائها إلى ذاتها، بين تعبيرها عن رؤى فكرية واجتماعية وبين إفصاحها عن رؤى ذاتية. Summary: Feminist writing has received the attention of many scholars and critics, because of its role and impact in the creative experience and critical vision that has come to deal with a text with a different aesthetic and narrative specificity. Through writing, the woman sought to draw herself to regain her, to form her depraved identity, to be liberated from many of those miserable traditions that had destroyed her humanity and feminity… just as Scheherazade had created a narration to rid the man ofher gender of the domination of Shahrayar. Feminist discourse posed problematic questions about the systemic transformations of the status of women, identity, difference, history, sex, and politics, through the writer’s connection to reality between her affiliation with a society and her affiliation with herself, between her expression of intellectual and social visions and the disclosure of subjective visions.

الكلمات المفتاحية

المرأة، السيرة الذاتية ; الذات الساردة ; الرواية النسوية الجزائرية ; التخييل الذاتي