مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 9, Numéro 5, Pages 231-250
2020-12-25

تجليات الخطاب الديني في شعر عبد الله العشي، قصيدة "لبيك" أنموذجا.

الكاتب : بن تهامي نورة .

الملخص

يعتبر التناص من القضايا التي دخلت الساحة الأدبية والنقدية منذ العصر الجاهلي إلى يوم الناس هذا، إذ أصبح وجوده في النصوص الأدبية أمرا حتميا لا مفر منه. ويعد عبد الله العشي من الشعراء الجزائريين المعاصرين الذين سخروا أقلامهم لكتابة الشعر، فكانت قصيدته "لبيك" رائعة من روائعه، ذلك أنها اختزلت العديد من القيم الفنية والجمالية؛ ولعل التناص الديني كان أحد أهم التقنيات التي اعتمدها العشي" في بناء قصيدته، حيث تعددت مصادره من القرآن الكريم إلى السنة النبوية والخطبة الدينية، ونسعى من خلال هذه الدراسة إلى توضيح تمظهرات الخطاب الديني وأبعاده الدلالية في القصيدة. Abstract : Intertextualité is considered one of the issues That entered littérature and criticismefrom the rawness age and it became an important thing in the literary textes. (Abd Allah Alâchi) is one of the Algerian Modern poets who used their pent for writting poem. His fantastic poem (Labaiki) contains many artistic techniques. Among the most important techniques that is used by (Al Achi) in his poem is (the religious intertextuality). The religions textuality has many sources such as : Koran, Souna, and the religions. In this research paper, we work to illustrate the charcteristics of the religious sermon and it's indicative intervals.

الكلمات المفتاحية

نص، تناص، تناص ديني، دلالة. ; Text, Iutertextuality, Religion intertextuality, Denotation