مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 9, Numéro 5, Pages 110-127
2020-12-25

التفكيكية :إتيمولوجيا المصطلح وأركيولوجيا المفهوم بحث في المحاضن الفلسفية والمقولات المنهجية

الكاتب : محي الدين بلال . خلايفي رشيد .

الملخص

تجلي هذه الورقة البحثية الأصول الفلسفية للتفكيكية لمؤسسها(جاك دريدا)،والتي حاول من خلاها إعادة قراءة الفلسفة الغربية، وذلك بإجلاء منطق التعالق المرجعي بين المقولات الناظمة لعقد التصور النظري لتلك النظرية وبين الخلفيات الفلسفية المؤسسة لها . وقد شكلت فلسفات الشك والارتياب إطارا فكريا مناسبا بنى عليه جاك دريدا تصوره انطلاقا من نقد الفكر الميتافيزيقي الغربي القائم على مركزية العقل فتأثر دريدا بالفلسفة النيتشوية التي أعلنت أفول مركزية اللوغوس وموت الإله لتجسد مقولة الكتابة ،كما أنه استفاد من فلسفة هيدغر آخذا منه مقولتي التدمير والأثر التي استثمرها فيما بعد ليؤسس من خلالها مصطلح التفكيك، وشكلت فلسفة فرويد التي قوضت سلطة المبدأ الأرخوني(الأبوي) خلفية لأفكار دريدا . وكان منهجنا في الدراسة يستند إلى المقاربة التأولية مع المواءمة بآليات الوصف والتحليل ،وتوصلنا فيها إلى نتائج من بينها أنه لا يمكن ضبط مفهوم واضح المعالم لمصطلح التفكيك وهي الحقيقة التي صرح بها مؤسسه دريدا . Abstract: This paper explores the philosophical origins of Deconstruction by Jacques Derrida. He tried to re-read the Western philosophy by clarifying the logic of the reference relationship between the categories that govern the conceptual contract of this theory and its founding philosophical backgrounds. The philosophies of suspicion Derrida built his conception from the critique of the western metaphysical thought based on the centrality of the mind. Derrida was influenced by the Nietzschean philosophy to embody the category of writing. He benefited from Heidegger's philosophy by taking destruction and impact categories which he invested to establish Deconstruction. Freud's philosophy that undermined the authority of the Archon (patriarchal) principle formed the background for Derrida's ideas. We choose the interpretative approach with description and analysis mechanisms, and the study concludes that it is not possible to control a clear-cut concept of the deconstruction.

الكلمات المفتاحية

جاك دريدا ; ما بعد الحداثة ; تفكيك ; كتابة ; اختلاف ; أثر ; Jacques derrida ; Postmodernism ; Deconstruction ; Writing ; Difference ; Impact