مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 9, Numéro 5, Pages 95-109
2020-12-25

التلقي الإشهاري لدى الكاتب "محمد خاين" من خلال كتاب -النص الإشهاري- نموذجا Receiving The Publicity Text By Mohammed Khayan Through Publicity Text Writing

الكاتب : صياد سميحة . كعب حاتم .

الملخص

يعد الإشهار من بين أهم الآليات التي يعتمد عليها التجار وأصحاب الشركات لعرض منتوجاتهم في أبهى وأجمل صورة، مركزين في ذلك على بعض النقاط والجزيئات التي تجعل المنتج يبدو أكثر جاذبية وتأثيرا في المتلقّي، حيث يعمد العارض إلى إبراز جوانب الجمال في منتوجه، وتلقى الإشهار العديد من التغيرات من طرف النقاد وأصحاب النظريات الإعلانية والأدبية فكلّ تلقى الإشهار حسب مرجعيته الثقافية والخلفيات التي استقى منها معارفه، وقد خصصنا هذا المقال "لمحمد خاين" للنظر في منهجه وطريقته في تلقي الإشهار مستندين في ذلك على كتابة النص الإشهاري لمعرفة آليات وكيفية تلقيه لنظرية الآخر ولنقل كيفية عمل وانجاز إشهار معين وتهدف الدراسة إلى معرفة آليات وكيفية تلقي الإشهار وكذا الإطلاع على هذا النوع من التلقيات البصرية، وقد توصل البحث إلى أن نقدنا العربي يعاني من فقر منهجي في مجال الإشهار وباقي الفنون البصرية. Publicity is one of the most important mechanisms on which sellers and companies owners rely in order to present their products in a good way, focusing on some points and particles that make the product appears more attractive and influencing. this article is devoted for looking at .Muhammad Khayen approach and his method in receiving publici In order to know the mechanisms and the way to receive it, as well as recognizing this kind of visual receptions coming from the West. Thus basing on the current research, we conclude that our Arab criticism suffers from a poor methodical and knowledge approach in the publicity .field and the rest of other visual arts that are in need to more intensive efforts to develop this text again, or at least try to improve it

الكلمات المفتاحية

الإشهار ; الآليات ; محمدخاين ; التلقي ; publicity ; mechanisms ; Muhammed khayen ; theorg