مجلة علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
Volume 2, Numéro 2, Pages 64-77

اثر استخدام اسلوب حل المشكلات على تعلم المهارات الحركية الأساسية في درس التربية البدنية والرياضية

الكاتب : مدقن مصطفى . بكة فارس .

الملخص

الملخص : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير استخدام حل المشكلات على تعلم المهارات الحركية الأساسية في درس التربية البدنية و الرياضية. تم استخدم المنهج التجريبي على عينة عشوائية بلغت 40تلميذ من السنة الاولى في الطور المتوسط ، وقد استخدم لمعالجة البيانات احصائيا اختبار Tتيست في حين تم التوصل الى النتائج التالية : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية في تعلم المهارات الحركية الأساسية في درس التربية البدنية والرياضية قبل وبعد تطبيق اسلوب حل المشكلات – لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة في تعلم المهارات الحركية الأساسية في درس التربية البدنية والرياضية قبل وبعد تطبيق اسلوب حل المشكلات -الكلمات المفتاحية : أسلوب حل المشكلات ، المهارات الحركية الاساسية ، درس التربية البدنية والرياضية Abstract : This study aimed to identify the impact of the use of problem solving on learning basic motor skills in the physical and physical education lesson. The experimental method was used on a random sample of 40pupils from the first year in the intermediate phase، and it was used to statistically treat the data T test test while the following results were reached: There are statistically significant differences between the mean scores of the members of the experimental group in learning basic motor skills in a lesson Physical and sports education before and after applying a problem-solving method - There are statistically significant differences between the average scores of the control group members in learning basic motor skills in a physical and sports education lesson before and after applying a problem-solving method - Keywords: problem solving method، basic motor skills، physical and sports education lesson

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : أسلوب حل المشكلات ، المهارات الحركية الاساسية ، درس التربية البدنية والرياضية