مجلة عصور الجديدة
Volume 10, Numéro 4, Pages 401-412
2020-12-24

المسرح الجزائري و دوره في المقاومة الوطنية للاستعمار الفرنسي 1920-1954

الكاتب : بن داود أحمد .

الملخص

لعب المسرح الجزائري دورا هاما في مقاومة الاستعمار الفرنسي باعتباره احد روافد الحركة الوطنية ساهم في توعية الشعب الجزائري و إعداده للثورة و تهيئة الظروف المناسبة لقيامها .هذا التوجه الوطني للمسرح ظهر منذ البدايات الأولى للنشاط المسرحي في أشكاله البدائية في القرن التاسع عشر و الذي سيتبلور بشكل واضح و يتأكد بعد تأسيسه سنة 1926 كنوع أدبي و فني له أصوله و قواعده المتعارف عليها حديثا. لقد اندمج المسرح الجزائري في العمل الوطني و ظهرت العديد من الفرق المسرحية و المسرحيين الذين أبدعوا أعمالا درامية تنتقد السياسة الاستعمارية و تعالج مختلف مشاكل و قضايا المجتمع الجزائري من أهمها "حنبعل" لأحمد توفيق المدني و "يوغورطة"لعبد الرحمان ماضوي ثم "الخداعين" و "بني وي وي" لمحيي الدين باشطارزي و "بلال بن رباح" لمحمد العيد ال خليفة و غيرهم...... إن المسرح الجزائري بذلك يكون قد اخذ مكانه في المعركة لمواجهة الاستعمار إلى جانب الصحيفة و النادي و الجمعية و المسجد و المدرسة و ساهم في إفشال السياسة الاستعمارية في الميدان الثقافي بدفاعه عن القيم الوطنية و نشر الوعي بين صفوف الشعب الجزائري و إعادة تشكيل الضمير الوطني ليصبح بذلك أداة نضال و مقاومة نقلت المعركة مع الاستعمار إلى فضاءات جديدة و هي المسارح و قاعات السينما و المدارس و غيرها. من هذا التصور تحاول هذه الورقة البحثية الوقوف على أهم مظاهر المقاومة التي خاضها المسرح الجزائري ضد الاستعمار الفرنسي و دوره في إفشال السياسة الاستعمارية في الميدان الثقافي و حشد و تجنيد الشعب الجزائري لدعم القضية الوطنية The Algerian theater played an important role in resisting French colonialism as it was one of the tributaries of the national movement that contributed to educating the Algerian people, preparing them for the revolution and creating the appropriate conditions for its establishment. This national trend appeared in its early beginnings during the nineteenth century when it was in its first primitive forms to be confirmed after its establishment in 1926 as a genre of literature and art, with its newly recognized origins and rules.The Algerian theater has been integrated into the national work, and many theater groups and dramatists have appeared who have created dramatic works that criticize the colonial policy and address various problems and issues of Algerian society. The most important of them are: "Hannibal" by Ahmed Tawfiq Al-Madani, "Yogourta" by Abdel-RahmanMadawi, "the two deceptions", “BaniWai Wei” by MahieddineBachtarazi, “Bilal IbnRabah” by Mohammed Al-Eid Al-Khalifa and others ... The Algerian theater would thus have taken its place in the battle to confront colonialism alongside the newspaper, the club, the association and the free school. The Algerian Theater contributed to the failure of the colonial policy in the cultural field by defending national values, rebuilding and shaping the national conscience to become a tool of struggle and resistance that moved the battle with colonialism to new spaces, namely theaters, cinemas and schools.

الكلمات المفتاحية

المقاومة الثقافية ; الفن المسرحي ; الحركة الوطنية ; الفن الرابع ; بشطارزي ; حنبعل