الصوتيات
Volume 16, Numéro 2, Pages 237-254
2020-12-15

مصطلحات اللّسانيات الإدراكية وصف وتحليل

الكاتب : رواق هادية .

الملخص

ملخص : يتغيّا هذا الطّرح البحث في جملة من المصطلحات التي تقوم عليها اللّسانيات الإدراكية، بدءً بمصطلح العرفان، باعتبار قدم استعماله في التصوف والدّيانات القديمة، وكذا مصطلح الإدراك بدلالته على التحصيل الباطنيّ للعقل، والذي أخذ مع اللّسانيات صبغة العلمنة، وبحث التحصيل البشريّ للّغة الإنسانيةّ، وجميع الوظائف الباطنية للعقل، ليدفع بالبحث إلى مجال تعليمية اللّغات، كما نبحث عن جذور المصطلح في التراث العربي، وكيف تمّ ترشيحه على حساب مصطلحات أخرى في الدراسات اللّسانية العربية الحديثة. لذلك نتساءل عمّا إذا كانت اللّسانيات الإدراكية قد نشأت من اشتراك مجموعة علوم لمعالجة موضوعٍ واحدٍ؛ حيث استدعى موضوع إدراك اللّغة تلك العلوم لمعرفة ماهيته؟ أم أنّها منطقة تقاطعت فيها مجموعة من العلوم مشكّلة علمًا جديدًا ؟ أم هي حالة من التّعالي العلمي، الذي استعصت عليه الآليات لتحصيل معرفة جامعة تجمع كلّ الأبعاد ؟ الكلمات المفتاحية : اللّسانيات العرفانية، الإدراك، العرفان، البينية، التراث . Abstract Our aim here is to research about a number of terms upon which cognitive linguistics is based, we begin by the cognition term, considering the oldest use of it in Sufism and ancient religions, as well as the term cognition in its indication of the internal achievement of the mind, which took with linguistics it’s scientific character, and the research of the human achievement of the human language, and all esoteric functions of the mind, to push the research into the field of educational languages, as we search for the roots of the term in Arab heritage, and how it was nominated at the expense of other terms in modern Arabic linguistic studies. Therefore, we question if the cognitive linguistics arose from the participation of a group of sciences to deal with one subject, where the subject of language awareness required that science to know what it is? Or is it an area where a group of sciences intersected forming a new science ? Or is it a state of scientific transcendence, which has eluded mechanisms to obtain a comprehensive knowledge that brings together all dimensions. Keywords : Cognitive linguistics, cognition, interdisciplinary, heritage.

الكلمات المفتاحية

اللسانيات العرفانية ; الإدراك ; العرفان ; البينية ; التراث