مجلة الابداع الرياضي
Volume 11, Numéro 5, Pages 155-170
2020-12-22

اثر الألعاب الشبه الرياضية في تنمية قدرة الانتباه لذوي صعوبات التعلم

الكاتب : بن سعيد محمد الامين . بلغول فتحي .

الملخص

تهدف الدراسة الى التعرف على اثرالالعاب الشبه الرياضية في تنمية قدرة الانتباه لذوي صعوبات التعلم وعلاقته بالتحصيل الدراسي في مختلف متغيرات الدراسة والمتمثلة في (صعوبات الانتباه، صعوبات القراءة، صعوبات الكتابة، صعوبات الحساب) ولتحقيق اهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج التجريبي، بتوزيع المقياس على مربيات عينة الدراسة على (15) تلميذ من ذوي صعوبات التعلم السنة الثانية ابتدائي بمركز التكيف المدرسي ببن عكنون خلال السنة الدراسية2017/2018 وبعد المعالجة الاحصائية توصل الباحثين الى ظهور فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلي والبعدي على مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات الانتباه والقراءة والكتابة والحساب لصالح القياس البعدي،كما يوصي الباحثون على ضرورة استخدام الألعاب الشبه رياضية لتنمية القدرات الذهنية كالانتباه وخفض مستوى الصعوبات التعلمية(القراءة، الكتابة، الحساب). The objective of this study is to identify the Impact of semi-sport games in developing the attention skill of those with learning difficulties . of the study in the different variables (attention difficulties, reading difficulties, writing difficulties, calculation difficulties) and sample. Therefore, in an attempt to achieve the objectives of the study we tend to base it on the experimental approach, where the scale was distributed to the teachers, where the sample of the study on (15) studentsat the center of adaptation of Ben Aknoun ,The researchers also recommend the use of semi-sport games to develop the different mental abilities like attention and reduce learning difficulties

الكلمات المفتاحية

الألعاب الشبه رياضية – مهارة الانتباه - صعوبات التعلم ; semi-sport games- attention skill - learning difficulties.