حوليات جامعة بشار
Volume 2009, Numéro 21, Pages 89-103
2020-12-21

المناهج النسقية في الخطاب النقدي الجزائر المعاصر

الكاتب : مريم مكي .

الملخص

الملخص: يتناول هذا البحث المناهج النسقية في النقد الجزائري المعاصر، عارضا لبعض الأسس المفاهيمية التي أدت لتبلور النقد النسقي في المنظومة النقدية المعاصرة، حيث اهتمت الدراسة بمسألتي التنظير النقدي والتحليل الإجرائي، مركزة على النقد الجزائري المعاصر، محاولين الكشف عن مدى وعي الناقد الجزائري من ناحية إدراك المفاهيم أو من ناحية طريقة الإشتغال على الخطاب الأدبي، مستثمراً في ذلك أدواته الإجرائية من المناهج الحداثية التي تهتم بالنص باعتباره بنية مستقلة بذاتها، غير مهتمة بالمحيط الخارجي الذي شكل الأساس في تحليل النصوص حتى زمن ليس بالبعيد، إلى أن ظهرت المناهج التي نادت بسلطة النص وبأدبيته وبنيته. Abstract: This study deals with the theoretical approaches in the contemporary Algerian criticism, presenting some of the conceptual foundations that led to the crystallization of criticism in the contemporary monetary system. The study focused on the issues of critical theory and procedural analysis, focusing on contemporary Algerian criticism, Or in terms of the way of working on literary discourse, investing in the procedural tools of modernist methods that concern the text as a structure independent of itself, not interested in the external environment, which formed the basis in the analysis of texts until not long ago, Curricula that called for the authority of the text and its literature and structure

الكلمات المفتاحية

منهج ; نسق ; نقد ; نص ; سيميائية ; بنية ; جزائري