حوليات جامعة بشار
Volume 2009, Numéro 21, Pages 17-28
2020-12-21

مباحث لسانية في التراث اللغوي العربي

الكاتب : تحريشي عبد الحفيظ . فاضلي عبد القادر .

الملخص

Listening is undoubtedly, a complex process where senders and receptors interact in association with perceptive components such as attention, message understanding and interaction with received information through mobilizing listener's past experience. All studies and researches proved that learners are the most society fringes who perform listening skills, because they spend much of their time listening to their supervisors and educators. Hence, they have to be trained to master guiding rules to be good listeners, something that the Algerian education system strives to establish by means of teaching patterns stemming from second generation competency-based teaching. تدرس اللسانيات اللغة الإنسانية من خلال الألسنة الخاصة بكل قوم دراسة علمية تقوم على الوصف و معاينة الوقائع بعيدا الأحكام المعيارية، و هو علم أوروبي حديث يقارب عمره القرنين، في حين نجد أن العلوم اللغوية العربية قديمة النشأة ( القرن الثاني من الهجرة)، وهي تهتم بدراسة اللغة العربية تحديدا، كما تتشارك اللسانيات الحديثة وعلومنا في دراسة الظواهر اللغوية. فالحديث عن قضايا اللسانيات في التراث اللغوي العربي حديث ذو شجون، و البحث عن هذه الدراسات يشغل بال علماء اللغة العرب، ويكاد يكون مرتكزا لرؤيتهم المعاصرة للسانيات العربية، ولكن ما طبيعة هذه القضايا؟ و ما صلة التراث اللغوي العربي باللسانيات؟‏

الكلمات المفتاحية

. Key words : Techniques, teaching, skill, listeneing, second generation ; الكلمات المفتاحية: اللغة الإنسانية - دراسة علمية - التراكيب - التراث اللغوي العربي - اللسانيات.