مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية
Volume 9, Numéro 4, Pages 197-210
2020-12-20

السياسة الجنائية لمكافحة الإشاعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي (في التشريع المصري والجزائري) Criminal Policy To Anti Rumors On Social Media )in Egyptian And Algerian Legislation(

الكاتب : التوجي محمد . عثماني عبدالقادر .

الملخص

الملخص: لطالما كانت الإشاعة أحد الظواهر الاجتماعية السلبية في المجتمعات، فهي فعل منافي للأخلاق يظهر في شكل تداول الأخبار سواء كانت صحيحة أو كاذبة مع إضافات عليها بالزيادة أو النقصان، وأصبحت الإشاعة أكثر رواجا حينما ارتبطت بمواقع التواصل الاجتماعي التي ساعدتها في الانتشار والتأثير على نطاق واسع وذلك عن طريق الميزات الكثير التي توفرها هذه المواقع، فضلا عن عدد المشتركين الكثير على مستوى هذه المواقع. عملنا من خلال هذه الدراسة على تبيان الإشاعة وطرق انتشارها على مواقع التواصل الاجتماعي، وكيف أن هذه الأدوات زادت في الترويج للإشاعات وتوجيهها ولحظنا هذا بصورة واضحة من خلال أزمة كورونا (كوفيد19) حيث عملت العديد من الصفحات على ترويع الناس عن طريق نشر معلومات خاطئة أو مزيفة أو عن طريق فبركة فيديوهات هدفها إثارة الخوف والهلع، بالإضافة إلى ما سبق تطرقنا إلى النصوص القانونية التي تجرم هذه الأفعال من خلال عرض موقف المشرع المصري والمشرع الجزائري من نشر الإشاعة أو الترويج لها. Abstract: Rumor has long been a negative social phenomenon in societies, It constitutes an immoral act by spreading true or false news , Social media has increased the reach of the rumor on a large scale because of the many features provided by these sites, and the large number of visitors to these sites. Through this study, we worked to show the rumor and ways to spread it on social media, and How these tools increased the promotion and direction of rumors, who we clearly saw this through the Corona epidemic (Covid 19) ,As many pages intimidated people by posting false information , Or by fabricating videos intended to stir fear and panic. In this study, also we have examined legal texts that criminalize these acts , By showing the position of the Egyptian legislator and the Algerian legislator regarding spreading the rumor, or promoting it

الكلمات المفتاحية

الإشاعة ; مواقع التواصل الاجتماعي ; الإهانة ; القذف ; Rumor ; social media ; humiliation ; slander