المجلة الجزائرية للدراسات السياسية
Volume 7, Numéro 2, Pages 78-98

ظاهرة الهجرة في المنطقة الأورومغاربية، الحركيات و التداعيات –دراسة في تأثيرات التحولات السياسية مابعد 2011م -.the Migration In The Euro-maghreb Region, Dynamics And Repercussions - A Study In The Effects Of Political Transformations After 2011

الكاتب : بونيف سامي محمد . طاهر أميرة .

الملخص

ملخص: تعود ظاهرة هجرة المغاربة نحو أوروبا الأولى لفترة ماقبل الحرببن العالمتين فقد ربطت الدول الأوروبية نفسها بمستعمراتها في جنوب المتوسط ، و إعتبرت هذه المناطق بمثابة قواعدها الخلفية في مواضيع التنمية و النهضة التي عرفتها في القرن الثامن عشر و التاسع عشر ، و بنيت خلالها أوروبا على مقدرات هذه الدول و على جثث مواطنيها في فترة الحربين العالميتين، و مع نهاية هذه فترة الإستعمار إستعانت الدول الأوروبية بسواعد المهاجرين في إعادة بناء حضارتها الراهنة . و مع تزايد الهوة بين ضفتي المتوسط أغلقت الدول الأوروبية حدودها في وجه المهاجرين و إتجهت لسياسة أكثر إنتقائية مما أدى لإبراز الوجه الآخر للحوار المتوسطي في سياق رفض حركة الهجرة بالعموم بصورة تتداخل فيها كل المتغيرات السياسية و الأمنية و الاجتماعية ،و أصبحت الأزمات المتتالية في المنطقة المغاربية تشكل تهديدا مباشرا للقيم الأمنية في غرب المتوسط ، و قد شكلت الأزمات السياسية في الدول المغاربية دفعا جديدا للهجرة و اللجوء في مقابل سياسات أوروبية متشددة نحو هذه القضايا ، و تهدف هذه الدراسة لتحديد أهم حركيات الظاهرة في ظل الأزمات السياسية الراهنة و أثررها على القضايا الأمنية في غرب المتوسط. The migration of maghreb citizens back to the first pre-world s war which Europe have linked the European countries themselves to their colonies in the southern Mediterranean, and these areas were considered as their bases in the background of development and renaissance in the eighteenth and nineteenth century, which Europe built on the capabilities of this At the end of the colonial period, European countries used the immigrants' bases to rebuild their present civilization. With the growing gap between the two parts of the Mediterranean, European countries closed their borders to immigrants and adopted a more selective policy. The political crises in the Maghreb countries have posed a new impetus for migration and asylum in return for tough European policies towards these issues. This study aims to identify the most important dynamics of the phenomenon in light of the current political crises on security issues in the Western Mediterranean.

الكلمات المفتاحية

الهجرة غير الشرعية ; اللجوء ; الأزمات ; التهديد الأمني ; السياسات الأمنية. ; Key words: Illegal immigration ; seek refuge ; Crises; Security threat; Security policies.