مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية
Volume 2, Numéro 2, Pages 128-135
2019-12-01

مدى استخدام تكنولوجيا المعلومات كمؤشر للميزة التنافسية الحديثة في أسواق التجارة الدولية

الكاتب : عبد الصمد سعودي . فاطمة طالب .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على أهم الإتجاهات ذات التأثير القوي على تغير بيئة المعاملات التجارية الدولية في ظل الإنفتاح وعولمة الأسواق، وهي تكنولوجيا المعلومات التي أتاحت الفرصة للمؤسسات للتعامل من خلال التجارة الإلكترونية ودمج قدرات الأعمال الإلكترونية مع نشاطات مثل تحديد المصادر وإدارة المعاملات مع العملاء، الأمر الذي يسر التدويل السريع والمبكر لأعداد لاحصر لها من المؤسسات. وقد قامت تكنولوجيا المعلومات بتغيير قواعد المنافسة مما ساعد على تغيير هيكل الصناعات بإعطاء المؤسسات طرقا جديدة لكسب الريادة والتميز عن المنافسين، وبذلك أوجدت ميزات تنافسية حديثة. وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: استخدام تكنولوجيا المعلومات يعزز وبقوة المزايا التنافسية وأهداف الأداء في الأسواق العالمية.

الكلمات المفتاحية

تكنولوجيا المعلومات، التجارة الدولية، الميزة التنافسية، الأسواق العالمية.