مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية
Volume 2, Numéro 1, Pages 103-116
2019-06-01

أثر التجارة الإلكترونية على المستهلك الإلكتروني

الكاتب : شهيرة بولحية . شهرزاد لكحل .

الملخص

تعتبر التجارة الالكترونية احد المفاهيم الناتجة عن مصطلح الحكومة الالكترونية نتيجة التطور السريع لتكنولوجيات الاعلام والاتصال وكذا الاستعمال الكبير لشبكة الانترنت ، حيث اصبحت المعاملات التجارية تتم في وسط افتراضي باستخدام وسائل الاتصال وشبكة الانترنت و دون الحاجة الى التلاقي حيث يتم التعاقد الالكتروني عن بعد ، والدفع من خلال وسائل الدفع الالكتروني كبطاقات الائتمان والنقود الالكترونية ، وتتمثل اطراف التعاقد الالكتروني في مجال التجارة الالكترونية في كل من المورد الالكتروني والمستهلك الالكتروني وهذا الاخير باعتباره الطرف الضعيف في العلاقة التعاقدية اقرت له التشريعات المقارنة حماية خاصة بالإضافة للحماية المقررة له كمستهلك عادي ،غير ان المشرع الجزائري تفطن مؤخرا بإصدار القانون رقم 18-05 المتعلق بالتجارة الكترونية على خلاف التشريعات العربية التي قننت موضوع التجارة الالكترونية منذ سنة 2000 كتونس، مصر والاردن ، حيث تضمن قانون التجارة الكترونية الجزائري احكام خاصة بتنظيم المعاملات الخاصة بالتجارة الالكترونية بالإضافة لتقرير حماية خاصة للمستهلك من خلال فرض التزامات وشروط على الموردين الالكترونيين، الا ان الاشكال المطروح يتمثل في مدى فعالية الحماية المقررة للمستهلك الالكتروني بين القانون والواقع العملي في الجزائر ، خاصة في غياب الثقافة الالكترونية والخبرة و الرقابة على المواقع الالكترونية اين يتم التعاقد الالكتروني بشكل فوضوي و بدون مسؤولية .

الكلمات المفتاحية

التجارة الالكترونية، المستهلك الالكتروني، المورد الالكتروني، تكنولوجيات الاتصال، شبكة الانترنت.